روابط للدخول

برلمان الاقليم يقر مشروع قانون مجلس محافظة حلبجة


نصب ضحايا حلبجه

نصب ضحايا حلبجه

أقر برلمان اقليم كوردستان العراق بالاجماع مشروع قانون مجلس محافظة حلبجة، لتصبح بذلك المحافظة الرابعة للاقليم والتاسعة عشرة للعراق.

وكان البرلمان عقد جلسته بهذه المناسبة في مدينة حلبجة وحضرها اعضاء من مجلس النواب العراقي ومسؤولين في الحكومة الاتحادية.

رئيس برلمان اقليم كوردستان يوسف محمد اشار في كلمة له بالمناسبة الى ان المدينة عانت من الاهمال من قبل حكومات كوردية سابقة وآن الاوان ليتسلم ابناؤها مسؤولية ادارتها وليعملوا على بنائها وتطويرها.

واضاف كلنا مدينون لهذه المدينة التي ضحت بالكثير من اجل القضية الكوردية والشعب الكوردي، ومهما عملنا فلن نفي بجزء من تضحيات ابناء هذه المدينة. واليوم نعقد جلستنا هذه في موقع نصب الشهداء في حلبجة لنقول للعالم اننا نتذكر ضحايا الشعب الكوردي خلال العقود الماضي، وتضحيات الايزديين والمسحيين وشهداء قوات البيشمركه ضد الهمجية الداعشية، ولولاهم لما كنا هنا اليوم. نتمنى ان يتم الاسراع في تشكيل ادارة المحلية في حلبجة وان يتم تخصيص ميزانية لها .

عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي مسعود حيدر اكد ان حلبجة هي رمز للظلم والاضطهاد الذي تعرض له الشعب العراقي على مدى عقود. واثنى على ادراج الحكومة العراقية محافظة حلبجة ضمن موازنة اقليم كوردستان .

مسؤول جمعية ضحايا القصف الكيمياوي في حلبجة آراز عابد اكد ان اقرار تحويل حلبجة الى محافظة سيدعم قضية هذه المدينة دوليا من حيث ادراجها ضمن المدن التي تعرضت للابادة الجماعية في العالم، وناشد الحكومة العراقية التعامل بجد مع مطالب ضحايا حلبجة.

واضاف ان ابناء حلبجة يشكرون كل من دعم قضيتهم في مجلس النواب ولدى الحكومة الاتحادية، نعلم ان هناك مدن واقضية اقدم من حلبجة وقد تستحق ان تكون محافظة لكن التضحيات التي قدمتها المدينة والكارثة الانسانية التي حلت بها هي التي اعطتها هذه الاسبقية، حلبجة بامس الحاجة الى البناء والاهتمام وعلى الحكومة العراقية، وحكومة الاقليم تخصيص مبالغ اضافية لاعادة بنائها بما يتلاءم والمكانة التي ستحظى بها في العالم.

يشار الى انه تم اعتماد نتائج انتخابات مجالس محافظات اقليم كوردستان العراق، التي جرت في نيسان الماضي لتحديد الفائزين بعضوية مجلس محافظة حلبجة التي تتألف من خمسة عشر عضوا وسيتقاسم الاتحاد الوطني، وحركة تغيير، منصبي المحافظ، ورئيس مجلس المحافظة، بحسب الاتفاق الذي ابرم بين الطرفين لتقاسم المناصب الادارية في محافظتي السليمانية وحلبجة.

XS
SM
MD
LG