روابط للدخول

بوتين في القاهرة يوم 9 شباط ومصريون يتظاهرون ضد داعش


13شباط2014 مصافحة بين بوتين ووزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي اثناء زيارته الى روسيا

13شباط2014 مصافحة بين بوتين ووزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي اثناء زيارته الى روسيا

وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة وفد روسي يضم عددا من المسؤولين الروس وإعلاميين وذلك تمهيدا لزيارة الرئيس الروسي بوتين الى مصر في التاسع من شباط الجاري والتي ستستمر مدة يومين.

وذكرت تقارير ان الوفد المرافق للرئيس بوتين سيضم كلا من وزير الخارجية سيرغى لافروف، ووزير الدفاع سيرغى شويغو، إضافة إلى مجموعة من المتخصصين من وكالة الطاقة الذرية الروسية (روس اتوم) ووكالة الفضاء (روس كوسموس)، إضافة إلى عدد من كبار الشخصيات الاقتصادية.

وقال بيان صدر عن رئاسة الجمهورية المصرية إن الرئيسين سيبحثان خلال الزيارة سُبل تعزيز العلاقات بين البلدين، فضلاً عن قضايا إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك، وسيتبادلان الرأي بشأن تطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، والاوضاع فى كل من سوريا وليبيا، إضافةً إلى سُبل دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين الى امام.

6شباط2015 تظاهرة مؤيدة للسيسي في القاهرة

6شباط2015 تظاهرة مؤيدة للسيسي في القاهرة

يشار الى ان العلاقات المصرية الروسية شهدت في الاوان الاخير تطورا كبيرا، وخاصة في المجال العسكري، إذ عقدت مصر صفقة سلاح كبرى مع موسكو بتمويل سعودي ـ إماراتي. وقدرت الصفقة بنحو ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار، لتوريد انواع عديدة من الأسلحة، بينها منظومة الدفاع الجوي المعروفة بـ S300.

على صعيد آخر وقعت في القاهرة، والجيزة، وسيناء، وبعض المحافظات أكثر من عشرة تفجيرات. وشهدت القاهرة وبعض المحافظات تظاهرات منددة بالإرهاب، وبتنظيم داعش التكفيري، رفع خلالها متظاهرون صور الطيار الأردني معاذ الكساسبة، منددين بالفعل الإجرامي الذي ألهب المشاعر الإنسانية عالميا، مطالبين بالقصاص من تنظيم داعش الذي أقدم على جرائم عدة آخرها قتل الجنود المصريين في سيناء، وإعدام الكساسبة حرقا.

في هذه الاثناء تتواصل التظاهرة الثقافية ضد الإرهاب المتمثلة في معرض القاهرة الدولي للكتاب وذلك وسط إقبال كبير من الجمهور المصري، وتؤمن قوات الأمن المعرض بصورة مشددة مخافة وقوع عمليات إرهابية.

وأعلن مركز معلومات مجلس الوزراء المصري سحب جميع كتب الداعية يوسف القرضاوي من معرض الكتاب، وذلك نزولا عند طلب الجمهور بحسب بيان رسمي صادر عن المركز.

XS
SM
MD
LG