روابط للدخول

الجامعة العربية تدعو الى اجتماع طارىء لوزراء الداخلية والعدل العرب


قرر الاجتماع الاستثنائي لمجلس الجامعة العربية الذي عقد في القاهرة الخميس (5شباط) عقد اجتماع طارئ لمجلسي وزراء الداخلية، والعدل العرب، لاتخاذ تدابير وإجراءات تتعلق بالحرب على الإرهاب، كما تقرر أن تتخذ القمة العربية المقبلة المقرر انعقادها في اذار المقبل قرارا بشأن الحرب على الإرهاب.

ودعا الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة الدول العربية الى بضرورة تكثيف الجهود لمكافحة الإرهاب ضمن منظومة دفاعية عربية موحدة، وفقا لمعاهدة الدفاع العربي المشترك، ودعاها ايضا إلى ضرورة المواجهة الشاملة للإرهاب لاقتلاعه من جذوره ليس فقط على مستوى المواجهة العسكرية بل الفكرية والثقافية والدينية وتطهير هذه العقول الضالة التي باتت تهدد استقرار المنطقة بأسرها وتسيء إلى الإسلام.

جاءت دعوة العربي في كلمة القاها أمام الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد الخميس برئاسة موريتانيا.

واعلن الاجتماع وقوف الجامعة العربية مع مصر في مواجهة الإرهاب المتصاعد الذي يطال الأبرياء وآخرهم الجنود المصريين في شمال سيناء .

ووجه العربي التعازي للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ولحكومة الاردن والشعب الاردني وأسرة الطيار معاذ الكساسبة الذي اعدم حرقا على أيدي تنظيم داعش الإرهابي.

وشدد العربي على ضرورة أن تكون هذه المواجهة الشاملة وفق اتفاقية الدفاع العربي المشترك، مشيرا في هذا الإطار إلى الدراسة التي طرحتها الجامعة أمام الاجتماع الوزاري العربي الأخير بشأن صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة التنظيمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة في المنطقة.

الى ذلك أكد بشر الخصاونة سفير الأردن لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، أن الجريمة النكراء التي اقترفتها عصابة داعش الإرهابية بحق معاذ الكساسبة لن تفت عضد الأردن وتصميمه على خوض الحرب ضد الإرهاب، والتنظيمات الظلامية، التي باتت تهدد القيم الإنسانية العليا وتسيء إلى الإسلام.

وفي السياق ذاته طالب مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية، السفير طارق عادل، الدول العربية والمجتمع الدولي بالتكاتف من اجل محاربة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله، والعمل على استئصال جذوره ، فضلا عن مواجهة الفكر المتطرف الذي يقف وراءه.

وشدد عادل على أهمية أن يصدر عن القمة العربية المقبلة التي تستضيفها مصر في اواخر اذار المقبل ما يؤكد لشعوبنا وشعوب العالم عزمنا على اتخاذ إجراءات جماعية فعالة ضد خطر الإرهاب، مجددا دعوة مصر إلى بذل الجهود لتسريع عقد اجتماع مشترك لوزراء الداخلية والعدل العرب لمناقشة ظاهرة الإرهاب والخروج بتصورات عملية واضحة تكفل مجابهتها.

وأكد مندوب مصر في الجامعة العربية إدانة مصر بأقسى وأشد العبارات جريمة قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم داعش الإرهابي ، مشددا على وقوف مصر إلى جانب الأردن في هذا الظرف الدقيق في مواجهة تنظيم همجي جبان يخالف جميع الشرائع والأديان.

وفي تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع الاستثنائي لمجلس الجامعة العربية، أكد نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي أن موضوع مكافحة الإرهاب واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهته، سوف تتصدر أعمال القمة العربية المقبلة في مصر.

وأكد بن حلي أن هذا الاجتماع تعرض ليس فقط لإصدار بيان وقرار وإنما تم التشاور خلاله حول التدابير التي ينبغي القيام بها عربيا لدحر هذه الأعمال الإجرامية، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على دعوة مصر التي قدمتها في قمة الكويت في اذار 2014، بتكليف الأمين العام للجامعة العربية توجيه رسالة إلى وزراء الداخلية والعدل العرب لعقد اجتماع مشترك وعاجل لاتخاذ الإجراءات المطلوبة وفقا للاتفاقيات والاستراتيجيات العربية بخصوص مكافحة الإرهاب.

XS
SM
MD
LG