روابط للدخول

"كوردستاني نوى": وزارة البيشمركه تعلن مقتل 999 من قواتها وجرح 4596 خلال المعارك ضد داعش


نقلت صحيفة هاولاتي عن العميد سرحد قادر مدير شرطة الاقضية والنواحي في كركوك ان معظم قتلى مسلحي داعش خلال هجومهم الاخير على كركوك هم من جنسيات اجنبية، وان معظم الامراء القتلى من الاتراك والافراد من دول اسيا الوسطى.

واضاف العميد سرحد قادر ان جثث اكثر من مئة قتيل لداعش لدى قوات البيشمركه، وقد اخلى داعش قتلاه الاخرين الى الحويجة ومناطق اخرى.

الى ذلك أكد قائد محور جنوب كركوك وستا رسول ان داعش استقدم مسلحين من الموصل وسوريا لشن هجومه على كركوك.

وقال كمال كركوك مسؤول محور غرب كركوك للصحيفة ان الكثيرين من ابناء قرى العسلية، وادريس، وخبازة، وبحره، وملا عبد الله، ساعدوا تنظيم داعش في هجومه على كركوك، وان قوات البيشمركه ستتعامل معهم وفق القانون.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان المفاوضات حول تشكيل الحكومات المحلية في محافظات اقليم كردستان لا تزال جارية.

ونقلت الصحيفة عن زياد رضا رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس محافظة السليمانية قوله ان كتلته حصلت على منصب نائب محافظ السليمانية، بينما اشار مهدي محمود رئيس كتلة الخدمات التي تتكون من حزبين اسلاميين الى ان رد الاتحاد الوطني وحركة تغيير على مطالب الحزبين لم يكن بالمستوى المطلوب وهددا بعدم الاشتراك في الحكومة المحلية ما لم يحصلا على استحقاقهما الانتخابي.

صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن المؤتمر الصحفي الذي عقده في اربيل جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركه الاربعاء(4شباط) ان الاحصاءات التي اعتمدتها الوزارة اعتبارا من العاشر من حزيران الماضي ولغاية الثاني من شباط الجاري تشير الى "استشهاد" 999 عنصرا من البيشمركه، وجرح اربعة الاف و596 .

واكد ياور ان الوزارة ستحاسب بشدة اي عنصر من قوات البيشمركه لايلتزم بالمعايير الدولية والانسانية في التعامل مع اسرى وجرحى وجثث قتلى مسلحي داعش.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان وزير التعليم العالي في حكومة اقليم كوردستان العراق افتتحت مكتبا للوزارة في محافظة كركوك.

ونقلت الصحيفة عن محافظ كركوك نجم الدين كريم قوله ان افتتاح المكتب يهدف الى تسهيل المراجعات على طلبة كركوك الدارسين في جامعات الاقليم، وعملية قبولهم في هذه الجامعات، اضافة الى ادامة التواصل بين جامعة كركوك وجامعات الاقليم.

واضاف المحافظ ان الوزارة بصدد تامين مقاعد لدراسة الماجستير لموظفي جامعة كركوك من اجل توسيع وتطوير الكادر التدريسي للجامعة.

صحيفة هولير قالت ان مجلس محافظة كركوك رفض تشكيل قوات للحرس الوطني في المحافظة.

ونقلت الصحيفة عن ريبوار طالباني رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة قوله ان اقرار قانون تشكيل الحرس الوطني قد يستغرق نحو ستة اشهر، لكن مجلس المحافظة قرر مسبقا رفض المشروع لان كركوك محمية من قبل قوات البيشمركه، ولا حاجة الى اية قوات اخرى.

واضاف ان لكركوك تجربة مع الجيش العراقي الذي لم يستطع الدفاع عنها لساعة واحدة، حسب قوله.

XS
SM
MD
LG