روابط للدخول

دورة لتعليم نساء قيادة السيارات في البصرة


تسعى دائرة مرور محافظة البصرة لتشجيع النساء على قيادة العجلات وتمكينها على معرفة كل ما يتعلق بانظمة المرور والمعالجات الوقتية للاعطال التي تصيب العجلة خلال استخدامها. ومن أجل تحقيق ذلك نظمت دورة خاصة بالنساء لتعلم قيادة العجلات بالتنسيق مع منظمة الايادي البيضاء في المحافظة ..

وقالت رئيسة المنظمة ابرار عبد علي ان اكثر من 20 شابة انضموا في دورة لتعلم انظمة المرور وقواعده فضلا عن تعلم السياقة بالنسبة للاتي لا يعرفنها. واضافت عبد علي ان المرأة بحاجة الى تعلم السياقة بصورة عامة وذلك للظروف الحالية وحاجتها لاستخدام العجلة في حال حاجتها لمساعدة أحد افراد اسرتها او جيرانها مبينة أنه من الضروري ان تتعلم السياقة ان لم يكن من أجل قيادتها للعجلة فانه من المعلومات الحياتية العامة المهمة ودعت جميع النساء البصريات الى الالتحاق بالدورات التي يتم تنظيمها بشكل مستمر في مدينة البصرة.

وقالت المتدربة الهام حسن أن المرأة بحاجة الى تعلم قيادة العجلات مبينة ان المرأة لم تعد تقود العجلة بسبب الظروف الاجتماعية والعشايئرية الا أن هناك من كسن القاعدة ونزلن للشارع الامر الذي يتطلب وعي مجتمعي كامل لضرورة قيادة المرأة للعجلة.

فيما قال الصحفي طارق صالح انها المرة الأولى التي تبادر دائرة مرور البصرة بفتح دورة سريعة لتعليم المرأة على فن السياقة وقواعد وقوانين المرور مبيناً أن البصرة بعد عام 2003 اختفت المرأة عن قيادة السيارة وذلك للظروف التي حلت بالبلد.

من جهته قال مدير العلاقات والاعلام في مرور البصرة العقيد رياض العيداني في تصريح لاذاعة العراق الحر أن تعليم المرأة على قوانين المرور يضيف على عاتقها مسؤولية نقل المفاهيم المرورية لأفراد المجنمع مبيناً أنه تم استخدام وسائل ايضاح لتعليم السيدات اللاتي شاركن بالدورة من اجل الوصول الى امكانية اكبر خلال استخدام المرأة للعجلة.

واضاف العيداني ان مديرية المرور تسعى لتعزيز المفاهيم المرورية في المجتمع بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني الناشطة في المحافظة وتنمية الالتزام الذاتي بقواعد المرور وهذا الامر يتطلب جهودا كبيرة سواء من قبل دائرة المرور او الدوائر الحكومية او منظمات المجتمع المدني.

XS
SM
MD
LG