روابط للدخول

تصاعد خطورة العمل الصحفي في العراق


لقطة تلفزيونية من بث ياباني عن مقتل صحفي ياباني على يد مسلحي "داعش"

لقطة تلفزيونية من بث ياباني عن مقتل صحفي ياباني على يد مسلحي "داعش"

تصاعد خطر العمل الصحفي في العراق عقب سيطرة مسلحي تنظيم "داعش" على عدد من المدن في محافظات عراقية في حزيران 2014، حيث أعلن عن مقتل وإصابة اكثر من 31 صحفيا خلال العام الماضي.

ويقول مراسل قناة الحرة التلفزيونية محمود فؤاد ان معظم المؤسسات الاعلامية لا تدرب الصحفيين على كيفية تأمين انفسهم اثناء تادية واجبهم في مناطق النزاع، موضحا ان خطورة العمل الصحفي لا تقتصر على المدن المسيطر عليها من قبل تنظيم داعش، وانما في عموم محافظات العراق، بسبب انتشار الميليشيات المسلحة وعصابات الخطف والقتل.

ويؤكد رئيس مرصد الحريات الصحفية زياد العجيلي على ضرورة وجود اجراءات من قبل القوات الامنية تحمي الصحفيين اثناء تأديتهم لواجباتهم في مناطق النزاع.

من جهته يقر نائب رئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب محمد الطائي بصعوبة توفير جو آمن للعمل الصحفي في العراق، مطالبا الجهات المعنية بفتح دورات للسلامة المهنية لتدريب الصحفيين على حماية انفسهم في مناطق النزاع.

وكان الاتحاد الدولي للصحفيين جدد اعتبار العراق ثاني اكثر المناطق في الشرق الاوسط خطورة على حياة الصحفيين، قائلاً ان العنف في المنطقة وصل الى معدلات لا تحتمل عقب سيطرة تنظيم "داعش" على بعض المدن العراقية.

XS
SM
MD
LG