روابط للدخول

القصص نصيات تداولية


غلاف كتاب القصص نصيات تداولية لاسماعيل ابراهيم عبد

غلاف كتاب القصص نصيات تداولية لاسماعيل ابراهيم عبد

نستعرض في عدد هذا الاسبوع من (المجلة الثقافية) كتاب (القصص نصيات تداولية) للناقد اسماعيل ابراهيم عبد. ولنا وقفة مع الفعالية المشتركة التي جمعت بين الشعر والموسيقى وحملت عنوان (اشياء)، هذا فضلا عن محطة مع الفلم الكردي (البيت والمفتاح) اخراج شوان عطوف.

القصص نصيات تداولية

عن دار الزيدي للنشر والتوزيع والاعلان وضمن سلسلة (مديات ثقافية) صدر كتاب (القصص نصيات تداولية) للناقد العراقي اسماعيل ابراهيم عبد. الكتاب يقع في 326 صفحة من القطع الكبير، ويضم كما هو واضح من عنوانه بحثا في القصص وبنائها السردي.

الناقد اسماعيل ابراهيم عبد من مواليد محافظة بابل عام 1952. اصدر عددا من الكتب النقدية في مجالي النقد الشعري السردي. أما كتابه الاخير هذا فيضم عدة فصول تعكس طبيعته ومحتواه نذكر منها: التشكل المظهري وجملة القص، والتنميط النوعي للقص، ومهيمنات الجدل الفكري للقص.

في الفن والنقد التشكيلي العراقي

نستضيف في هذا العدد من المجلة، الناقد التشكيلي، الفنان علاء الماجد، الذي يرى ان العراق بوجه عام بحاجة الى عدد أكبر بكثير من قاعات العرض الموجودة حاليا. أما عن مجال النقد، سواء التشكيلي أم غيره، فيشخص الشحة في هذا المضمار، ويرى ان من يتم فقده من النقاد المهمين يصعب تعويضه. بالنسبة للفنانين البارزين على الساحة، يحدد مؤيد محسن باعتباره الابرز بالنسبة له، كما انه يشخص الفنانتين منى مرعي، وزينب الركابي. ويرى ان منى مرعي تتميز باسلوب تشكيلي يجدد نفسه مع وفرة كمية، حيث اقامت خمسة معارض في وقت قياسي، اما زينب الركابي فتتميز باستخدامها الخزف بشكل يختلف عن المتعارف عليه من استخدامات شائعة.

اشياء بين الموسيقى والشعر

قاعة (ألق) للعمارة والفنون، شهدت فعالية جمعت بين الموسيقى والشعر حملت عنوان (اشياء). وينبغر الاشارة الى ان فعاليات من هذا النوع قليلة في المشهد الثقافي العراقي، ولهذا تسترعي الانتباه اكثر من سواها.

​الفعالية جمعت بين قراءات شعرية للكاتبة نسيم الداغستاني من كتابها (نسيم مرت من هنا)، وعزف مُعنى جهاد على العود. ومن النصوص التي قرأتها الداغستاني هذا النص:

الحياة لوح مقدس نزل من السماء

اكتبوا عليه..وكونوا نساكا

او متعبدين او اولياء

لكن

لا تغيروا طعم الروح

لا تغيروا

اسم اللوح

بدونه سنصبح مجرد

اشياء

البيت والمفتاح

من المتوقع ان يعرض الفلم الروائي الكردي القصير (البيت والمفتاح) الذي اخرجه الممثل شوان عطوف ضمن مهرجان (زوم) السينمائي الدولي الذي يقام من 17 شباط الى 22 منه في بولندا.

واوضح مؤرشف الحركة السينمائية العراقية الناقد مهدي عباس، ان الفلم يستعرض المعاناة التي واجهتها أسر كردية خلال القرن العشرين، وينقل مشاهد مروعة احاطت بمقتل احدى تلك الأسر. وفلم (البيت والمفتاح) انتاج مديرية السينما في السليمانية، ومدته 14 دقيقة، سيناريو واخراج شوان عطوف، وبطولة كل من حمه رشيد اراس، وجوان صالح، ورواز ياسين. وكان حصل على جائزتين في المهرجان الدولي للافلام القصيرة في اسبانيا.

XS
SM
MD
LG