روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: نيجيرفان بارزاني الى بغداد لبحث الاشكالات التي تعترض تنفيذ الاتفاق بين اربيل وبغداد


كشفت صحيفة هاولاتي عن ان وزارة البيشمركه تعكف حاليا على مقايضة جثث عدد من امراء (داعش) الذين قتلوا خلال معارك كركوك الاخيرة بافراد من البيشمركه أسرتهم (داعش) وهناك شخصيات عشائرية عربية تتولى عملية الوساطة بين الطرفين.

واضافت الصحيفة ان (داعش) اعلن على موقع تويتر عن أسر 13 عنصرا من البيشمركه اثناء الهجوم على مكتب خالد، وتل الورد، وملا عبد الله في كركوك.

ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة البيشمركه انور الحاج عثمان قوله: ان اسرى البيشمركه لدى (داعش) ليس بالعدد الذي تناولته وسائل الاعلام، مشيرا الى ان لدى البيشمركه مئات الجثث التي تعود لمسلحين من (داعش) والبيشمركه مستعدة لتسليمها مقابل الافراج عن اسراها.

وقالت هاولاتي في خبر آخر ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني سيتوجه الى بغداد لاجراء مباحثات بخصوص الاشكالات التي تعرض لها الاتفاق بين اربيل وبغداد.

ونقلت الصحيفة عن درباز محمد وزير الهجرة والمهجرين العراقي قوله ان رئيس حكومة الاقليم طلب من الوزارة تطمين بغداد التزام اربيل بالاتفاق المبرم بينهما.

واكد مثنى امين رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي في مجلس النواب العراقي ان حكومة الاقليم تفضل تسديد ديونها للشركات النفطية العاملة في الاقليم بالنفط الخام، ومعنى ذلك ان الاقليم لن يكون قادرا على تصدير 550 الف برميل يوميا الى الخارج بموجب الاتفاق مع بغداد.

ووصفت صحيفة جاودير القطاع الخاص في الاقليم بانه مصاب بالشلل، وان اكثر من 100 الف شخص يعمل في هذا القطاع قد يصبحون عاطلين عن العمل.

واضافت الصحيفة الى منظمات مدنية تؤكد وصول نسبة البطالة في الاقليم الى 26% في الوقت الذي تنفي الحكومة ذلك.

ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجة المالية في برلمان الاقليم عزة صابر قوله ان نسبة البطالة في الاقليم كانت7% في عام 2013 وارتفعت هذه النسبة في عام 2014 الى 10%، واضاف ان اللجنة قدمت تقريرين الى المجلس الاعلى للنفط والغاز في الاقليم تضمنا سبل معالجة الازمة المالية، والبطالة.

صحيفة روداو نقلت عن محمود سورجي مسؤول اللجنة الاعلامية في معسكر تدريب النهروان في ضواحي الموصل، ان كتيبتين من الحشد الشعبي اللتين شكلتا لتحرير الموصل سميتا باسماء شهداء من قوات البيشمركه وان 50% من افرادهما هم من الكرد.

واضاف سورجي ان معسكر التدريب يخضع مباشرة لسلطة محافظ الموصل اثيل النجيفي وقد بلغ تعداد الدورة التدريبية الاولى 525 شخصا نصفهم من الكرد، مشيرا الى ان هناك اكثر من 4000 شخص اخر سجلوا اسماءهم لهذا الغرض بينهم متطوعون كرد من محافظة اربيل.

وفي خبر آخر للصحيفة ان حركة تغيير دعت كلا من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني الى ضرورة حسم ملف توزيع المناصب الادارية في الحكومات المحلية.

واضافت الصحيفة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني برر سبب التأخر في توزيع هذه المناصب بالحرب على (داعش).

ونقلت الصحيفة عن ئاكو حمه كريم القيادي في حركة تغيير قوله: ان الحزب الديمقراطي يسوق اعذارا وحججا لتاخير تسليم حصة الحركة من المناصب الادارية. وان ذلك مرتبط باتفاقات سابقة بينه وبين الاتحاد الوطني الكردستاني.

XS
SM
MD
LG