روابط للدخول

شبان وفتيات في اقليم كردستان يؤسسون منظمة متخصصة لتعليم رياضة تسلق الجبال


جبال من اقليم كردستان

جبال من اقليم كردستان

نسلط في حلقة هذا الاسبوع من (المشهد الرياضي) الضوء على تجربة المستشارين المرافقين لمدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، وامكانية تعميم التجربة على المنتخبات الوطنية للرياضات الاخرى. ونتابع تاسيس منظمة في اقليم كردستان خاصة بتدريب الراغبين على تسلق الجبال. ولكن نستهل (المشهد) كالعادة بهذا الشريط من اخبار الرياضية في العراق:

**احرزت الرامية نور عامر الوسام الفضي في فعالية الرمي بالمسدس الهوائي لمسافة عشرة امتار ضمن منافسات بطولة الكراند الدولية للرماية المقامة حاليا في الكويت.

واكد رئيس الاتحاد العراقي للرماية زاهد نوري أن الفوز بالمركز الثاني في ظل الظروف الصعبة والافتقار للدعم المالي بسبب خواء الميزانية هو إنجاز كبير يتحقق للرياضة العراقية عموما والرماية على وجه التحديد.

**اكد كابتن المنتخب الوطني للكرة يونس محمود إن "الأنباء التي تتحدث عن اعتزاله اللعب بعد انتهاء منافسات بطولة امم آسيا عارية عن الصحة"، مؤكدا أنه "يسعى للحفاظ على مكانه في تشكيلة المنتخب الوطني حتى تصفيات مونديال روسيا 2015 والتي ستقام الصيف المقبل. مشيرا إلى أن "المنتخب يمتلك توليفة رائعة من اللاعبين الشباب ممن هم بعمر اقل من 23 عاما ومن الضروري وجود عناصر الخبرة والتجربة معهم.

**تعرض خط هجوم فريق القوة الجوية الى إنتكاسة كبيرة بعد اعلان الفريق غياب حمادي احمد ومصطفى كريم عن الملاعب طوال المرحلة الثانية من دوري الكرة الممتاز بسبب الإصابة ومغادرتهما للعلاج في الدوحة. وسيغيب مهاجم الفريق حمادي احمد لمدة شهرين كاملين بينما سيغيب المهاجم الثاني مصطفى كريم عن الفريق طوال المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز بعد الإصابة التي تعرضا لها في لقاء الفريق المؤجل امام كربلاء مما وضع خط المقدمة للقوة الجوية بوضع حرج.

**حددت وزارة الشباب والرياضة الثالث من شباط 2015 موعدا لاجراء الانتخابات التكميلية لنادي القوة الجوية على منصب نائب الرئيس بعد اعفاء النائب السابق عباس فاضل. ورفعت الهيئة الادارية للنادي اسماء ثلاثة مرشحين لمنصب امين السر الى وزارة الشباب والرياضة لغرض الموافقة والمصادقة على مرشح واحد منهم.

**اكد عضو اتحاد الكرة كامل زغير ان المدرب راضي شنيشل باق مع فريق قطر القطري وسينهي علاقته بالمنتخب الوطني فور انتهاء بطولة امم اسيا الجاري احداثها في استراليا، مؤكدا في الوقت نفسه ان اتحاد الكرة لم يفاتح المدرب راضي شنيشل لتدريب المنتخب لعلمه ان الاخير لن يترك ناديه المتعاقد معه.

ضوء على قضية

يرى رياضيون ومراقبون متخصصون بالشأن الرياضي ان تجربة المستشارين المرافقين مع مدرب المنتخب الوطني قد نجحت واعطت ثمارها في منافسات بطولة امم اسيا باستراليا، حيث نجح منتخبنا من تحقيق الفوز والتأهل الى المربع الذهبي.

واوضح المدرب حسن احمد ان تجربة المستشارين ناجحة وتساعد المدرب في واجباته، لافتا الى ان واجبات المستشار تنصب على تقديم المشورة الفنية فقط والمدرب غير ملزم باخذها، إذ يبقى هو صاحب القرار الاساسي اثناء المباراة. واكد احمد ان تجربة الاستشارة تنجح في ما لو توفر الانسجام بين المدرب والمستشار، مشددا على ضرورة ان يقوم اتحاد الكرة ولجنة المنتخبات وليس المدرب من يختار مستشاره تجنبا للمحسوبيات واهواء المدرب.

واكد عضو اتحاد كرة القدم سعد مالح ان تجربة المستشارين سيمضي بها الاتحاد مع جميع المنتخبات الوطنية الوطني والشباب والناشئين والاشبال بعد ان نجحت في مهمة المنتخب باستراليا، موضحا ان لجنة المنتخبات الوطنية في الاتحاد هي من تختار المستشارين ، لافتا الا ان المدرب راضي شنيشل قد اختار مستشاريه بسبب قصر الفترة التي كلف بها للتدريب مع المتتخب.

وقال الصحفي الرياضي رائد محمد ان تجربة المستشارين معمول بها في اغلب دول العالم والمنتخب البرازيلي لديه عشرة مستشارين، مؤكدا ان مهمة المستشار هي الجلوس على المدرجات ومراقبة المنتخبات الخصم وهو ما فعله يحيى علوان المستشار الفني للمدرب راضي شنيشل، داعيا الى ضرورة تعميم التجربة مع كل المنتخبات الوطنية.

من المحافظات

تاسست في اقليم كردستان مؤخرا منظمة متخصصة لتعليم رياضة تسلق الجبال للراغبين في ممارستها، والترويج لها عبر استقطاب الشباب لها، للتعرف على الطبيعة الجغرافية للاقليم. وتهدف المنظمة الرياضية التي اسسها مجموعة من الشباب والشابات الى دعم قطاع السياحة في الاقليم عبر الترويج لهذه الرياضة الصعبة والجديدة في العراق، وقد تم الاتفاق مع عدد من المدربين المتخصصين بتسلق الجبال وبلغ عدد المسجلين في المنظمة 50 شابا وفتاة.

اخبار عربية ودولية

** قرر الاتحاد الآسيوي إلغاء تأهل الثلاثة الأوائل بكأس آسيا 2015 إلى البطولة الآتية التي ستقام عام 2019 وهو النظام الذي كان قد بدأ تطبيقه بعد كأس آسيا 2007، وقد أعلن اتحاد الكرة الآسيوي النظام الجديد لتصفياته المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 وفق نظام جديد مغاير عن النظام الذي كان في البطولات السابقة ومنها الحالية في استراليا، وستكون التصفيات مؤهلة للبطولتين معا، وسيشارك في التصفيات القارية والمونديالية 47 منتخبا يمثلون دول آسيا، وستبدأ المجموعات بمشاركة 40 منتخبا.

**تقدم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر رسميا بطلب ترشحه لفترة خامسة لرئاسة الاتحاد. واغلق الخميس باب تقديم الطلبات أمام المرشحين الراغبين في التنافس على رئاسة الاتحاد في الانتخابات التي ستجري في 29 ايار المقبل.وتخضع أوراق المتقدمين لعملية فحص من قبل لجنة التقييم في فيفا قبل أن تعلن لجنة الانتخابات في الأيام المقبلة هوية المرشحين المتنافسين الذين يمتلكون أهلية التنافس على هذا المقعد. وأعلن خمسة أشخاص عزمهم منافسة بلاتر الذي يترأس فيفا منذ 1998 وهم النجم البرتغالي لويس فيغو، والهولندي مايكل فان براج، والأمير الأردني علي بن الحسين، ونجم الكرة الفرنسي السابق ديفيد جينولا، ومواطنه جيروم شامبين المسؤول التنفيذي السابق في فيفا.
**تأهلت غينيا لدور الثمانية في كأس الامم الافريقية لكرة القدم بدلا من مالي بعد سحب قرعة بين المنتخبين في مالابو. ولجأ المنظمون للقرعة من اجل تحديد صاحب المركز الثاني في المجموعة الرابعة بعدما تستوت غينيا مع مالي في كل شيء ، بينما نالت ساحل العاج صدارة الترتيب في المجموعة.

ساهم في المشهد ازاد محمد مراسل اذاعة العراق الحر في السليمانية

XS
SM
MD
LG