روابط للدخول

"هوال" الكردية: قيادات سنية تسعى لاقناع داعش بالخروج من الموصل بموجب اتفاق مقايضة


نقلت صحيفة هوال عن مصادر وصفتها بالرفيعة ان قيادات سنية تسعى بواسطة رؤساء عشائر في الموصل الى اخراج داعش من الموصل سلميا في اطار اتفاق مقايضة مادية وسياسية.

واوضحت مصادر الصحيفة ان القيادات السنية خيّرت داعش بين مقترحين: الاول هو حصوله على مليار دولار مقابل الانسحاب من الموصل. والثاني تقديم ضمانات له بعدم تعرض مناطقه في سوريا الى قصف قوات التحالف.

واضافت الصحيفة ان القيادات السنية تطلب من الحكومة العراقية اقامة اقليم للسنة في حال نجح الاتفاق مع داعش.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمقرب من السفارة العراقية في اليمن ان الحوثيين يتعقبون البعثيين العراقين وكبار المسؤولين السابقين في نظام صدام الذي هربوا الى اليمن بعد سقوط النظام.

واوضحت مصادر الصحيفة ان الحوثيين قتلوا كلا من نظمي آوجي احد وكلاء صدام، والضابطين السابقين في جهاز مخابرات صدام محمد برزان التكريتي، وسطام الكعود. وان عددا من الضباط العراقيين الذين كانوا يقيمون في اليمن وشاركوا في عمليات للجيش اليمني ضد الحوثيين بقيادة اللواء الركن احمد العزاوي انضموا الى تنظيم القاعدة في اليمن.

ونقلت صحيفة هوال عن شهاب حكيم مدير دائرة الموارد المائية في كركوك ان مرحلة التخطيط ووضع التصاميم لانشاء ستة سدود في محافظة كركوك قد انتهت لكن التنفيذ لن يبدأ لأن وزارة الموارد المائية العراقية ابدت اعتراضها دون توضيح اسباب رفض المشروع.

وقال حكيم للصحيفة انه لا توجد عوائق مادية امام تنفيذ المشروع، إذ يمكن تمويله من البترودولار المخصص للمحافظة، مرجحا وجود اسباب سياسية تمنع تنفيذ المشروع.

صحيفة هولير كشفت ان حصة اقليم كردستان وقوات البيشمركه ثبتت في موازنة 2015 وان المادة العاشرة لقانون الموازنة التي تنص على تخصيص 17% من الموازنة لاقليم كردستان اقرت بالاجماع كما جرى التصويت في اطار هذه المادة على الميزانية المخصصة لقوات البيشمركه.

وضافت الصحيفة ان الموزانة ثبتت حصة تصدير الاقليم لنفطه لصالح الحكومة الاتحاديةبـ 250 الف برميل يوميا اضافة الى تصدير 300 الف برميل من نفط كركوك عبر خط انابيب الاقليم كما هو مبرم في الاتفاق بين اربيل وبغداد.

XS
SM
MD
LG