روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: وزارة الدفاع الاميريكية تقول ان عملية تحرير الموصل لن تبدأ قبل الربيع المقبل


نقلت صحيفة هاولاتي عن جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركه ان قوات البيشمركه تقوم حاليا بعمليات لتحرير الاقضية والنواحي التابعة للموصل فيما لايزال موضوع تحرير المدينة غير محسوما بعد.

واضاف: ان تحرير الموصل ليس بالامر السهل، إذ يجب ان توضع من اجله الخطط الكفيلة بذلك والاستعدادات الكافية، موضحا ان وزارة الدفاع الاميريكية ابلغتهم ان عمليات تحرير الموصل لن يتم الشروع فيها قبل ربيع هذا العام، مؤكدا ان البيشمركه ستشارك في تحرير الموصل اذا ماوضعت خطط تحظى بموافقة قيادتها.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان خمسة وزراء في حكومة اقليم كوردستان لم يكشفوا بعد عن ذممهم المالية لهيئة النزاهة في الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن احمد انور رئيس الهيئة: ان عملية كشف المسؤولين عن ذممهم المالية تسير بشكل جيد، لكن كلا من وزراء الثروات الطبيعية، والعدل، والبيشمركه، والتربية، والداخلية، لم يعيدوا استماراتهم، مذكّرا بان القانون الجديد للهيئة يفرض غرامات تصل الى 100 مليون دينار على الذين يمتنعون عن تسليم استمارة ذممهم المالية وقد يتعرض هؤلاء الى الاعتقال.

صحيفة كوردستاني نوي نقلت عن رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني ان مجلس وزراء الاقليم قرر الاجتماع مع الاطراف السياسية من اجل تعزيز وحدة الموقف، مشيرا الى ان هناك اشكالية بين الاقليم والحكومة الاتحادية، إذ ان الاخيرة تعتقد ان بمقدور الاقليم تصدير كميات اكبر من النفط لصالحها.

واضاف ان حكومة الاقليم ابلغت بغداد بوضوح انها لن تصدٌر اكثر من الكميات المتفق عليها، حتى وان كان في مقدورها ذلك، وان اربيل تأمل في التوصل الى حل مع بغداد بخصوص الالتزام بالاتفاق.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان الموازنة العراقية لعام 2015 خصصت مبلغ ملياري دينار لمحافظة حلبجة. ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي عبد القادر محمد قوله ان اللجنة اقرتالاربعاء تقريرالميزانية وارسلته الى رئاسة المجلسللتصويت، واضاف ان المشروع تضمن تخصيص ملياري دينار لمحافظة حلبجة وان الفقرة المتعلقة بالبيشمركه تنص على انها جزء من منظومة الدفاع العراقية لذا فان ميزانيتها ضمن وزارة الدفاع.

صحيفة هولير كتبت ان ثلاث هزات ارضية متتالية ضربت السليمانية الاربعاء(28كانون2) دون ان توقع خسائر في الارواح او الممتلكات.

ونقلت الصحيفة عن مدير الانواء الجوية والزلازل في المحافظة دارا حسن ان قوة الهزة الاولى بلغت 3 درجات ونصف الدرجة على مقياس ريختر وتلتها هزة ثانية بعد دقائق وثالثة وكانت بقوة 3 درجات.

XS
SM
MD
LG