روابط للدخول

جناح رئيس للعراق في معرض القاهرة الدولي للكتاب


افتتح رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 64، وسط إجراءات منية مشددة، وجابت أجواء المعرض مروحيات تابعة لوزارة الداخلية المصرية تحسبا لأية أعمال عنف تستهدف المعرض الذي يعد حدثا ثقافيا مهما في مصر.

وتستمر فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب حتى 12 فبراير/ شباط المقبل، وتحل عليه المملكة العربية السعودية ضيف شرف لهذا العام.

وشهد المعرض إقبالاً كبيرًا فى المشاركات تزيد عن العام الماضي، ففي عام 2014 كان عدد الدول المشاركة 14 وعدد الأجنحة 36، أما هذا العام فإن الدول المشاركة 26 دولة، وعدد الأجنحة 48، منهم 19 دولة عربية وإفريقية و7 دول أجنبية، وعدد الناشرين 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا، و250 ناشرا عربيا، و550 ناشرا مصريا.

وتشغل المساحة المستغلة من مساحة أرض المعارض 50 ألف متر، من أصل 80 ألف متر، وسوف تفتح أبواب المعرض للجمهور منذ الساعة العاشرة صباحًا، وحتى السابعة مساءً، فى حين تستمر الفعاليات الثقافية حتى التاسعة مساء، ويشير برنامج الفعاليات الثقافية في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام العديد من الندوات والفعاليات التي تدعو لمواجهة الإرهاب، وبوجه خاص تنظيم داعش الذي يثير جدلا واسعا في مختلف المنطقة العربية.

ويشارك العراق بجناح رئيس في المعرض، كما تشارك عدد من دور النشر العراقية بأجنحة مختلفة.

من جهة أخرى أدانت وسائل الإعلام ومثقفون مصرون أعمال مسلحي تنظيم "داعش"خاصة الأنباء التي تواترت حول قيامهم بتفجير جانب من سور نينوى التاريخي الذي يعود للحضارة الآشورية منذ آلاف السنين.

واستمرت لليوم الخامس على التوالي أعمال قوات الأمن المصرية في مكافحة المتفجرات، وتمكنت من تفكيك عدد من العبوات الناسفة بدائية الصنع استهدفت أماكن تجمعات جماهيرية، والقطارات، وتمركزات أمنية.

الى ذلك قال مفتي مصر شوقي علام الأربعاء في تصريحات للصحفيين: "إننا فى مصر نعالج قضايا التطرف الديني من منطلق رسالتنا الأساسية بأن الهدف الأسمى لكل الأديان هو تعزيز السلم العالمي"، مشددًا على أن "دار الإفتاء المصرية قامت خلال العام المنصرم بمجهودات كبيرة للرد على الفكر التكفيري والفتاوى المتطرفة"، على حد تعبيره.

XS
SM
MD
LG