روابط للدخول

زار وفد من لجنة المرأة في مجلس النواب اقليم كردستان للاطلاع على اوضاع النساء الناجيات من أسر مسلحي تنظيم "داعش" الذين قاموا باختطاف العديد من النساء كسبايا.

وتعرضت مناطق تواجد الايزيديين في قضاء سنجار غرب الموصل لهجمات المسلحين الصيف الماضي الذين قاموا بخطف الايزديين بينهم نساء وفتيات شابات، تعرضن الى اعتداءات جنسية حسب اقوال اللاتي استطعن بعد ذلك الفرار من المسلحين.

وقالت رئيسة لجنة المرأة في مجلس النواب رحاب العبودي ان الزيارة جاءت من اجل اعداد تقرير ميداني عن اوضاع الناجيات وتقديمه للبرلمان العراقي، واضافت قائلة: "ارتأت لجنة المرأة ان تكون هناك زيارة ميدانية اولا للقاء المسؤولين، والتقينا برئيس البرلمان ولجنة المرأة، وستكون لنا زيارات اخرى وسمعنا ان هناك لجنة خاصة بالناجيات في اقليم كردستان بالاضافة الى زيارة ميدانية والاطلاع عن قرب عن وضع الناجيات ونحاول الخروج بمجموعة من الامور لتقديمها للبرلمان العراقي لتقديم العون المساعدة لهؤلاء النساء.. واذا كانت هناك جهات دولية داعمة سوف نستثمر الامر وهناك مجموعة من المنظمات الدولية ابدت استعدادها لمساعدتنا وسوف تكون لنا اجتماعات دورية ".

بدورها اشارت عضو لجنة المرأة في مجلس النواب منال وهاب المسلماوي الى وجود العديد من المشاكل تعاني منها النساء وكذلك الاطفال الناجين من الحروب والنزاعات في العراق، وقالت ان هؤلاء بحاجة الى حلول لمشاكلهم، وتضيف قائلة: "لديهم معاناة صحية ونفسية واقتصادية ومعاناة في استقرار وضعهم ومعالجة مشاكلهم الاجتماعية وايضا الضغوط التي تعرضوا لها، ونحن جاهدين لايجاد حلول لهذه المشاكل وسوف نبذل قصارى الجهود في هذا الاتجاه".

وكانت لجنة المرأة في برلمان كردستان العراق زارت خلال الفترة المنصرمة مجلس النواب العراقي ووزارة المرأة والجهات المعنية الاخرى في الحكومة الاتحادية من اجل الحصول على دعم لقضية النساء المختطفات والناجيات من ايدي مسلحي "داعش".

من جهتها قالت رئيسة منظمة تمكين المرأة سوزان عارف ان مشروع دارسة وتعويض النساء الناجيات من بطش مسلحي داعش، يأتي ضمن اعمال تحالف منظمات المجتمع المدني فيتطبيق قرار مجلس الامن المرقم 1325 وهو قرار خاص باوقات النزاعات وما بعدها وكيفية الاستجابة لاحتياجات النساء وتعويضهن، مضيفةً في حديث لاذاعة العراق الحر: "التحالف كدعم وايضا من جانب الضغط والمناصرة لتطبيق الخطة ومن الممكن الاستجابة لكل الاحتياجات من التعويضات والوقاية والحماية وكيفية الاندماج مع المجتمع، فلاحظنا ان هناك استجابة كبيرة من اللجنتين في مجلس النواب والبرلمان الكردستاني مع وزارة المرأة في بغداد، والمجلس الاعلى للمرأة في كردستان، وحاليا نعمل على وضع الاوليات لوضع خطة سنوية ورصد بعض الاموال".

XS
SM
MD
LG