روابط للدخول

السليمانية: ورشة لتدريب المقاولين واصحاب الشركات الصغيرة


السليمانية احد المصانع المحلية

السليمانية احد المصانع المحلية

اقام البنك الدولي بالتعاون مع وزارة التخطيط في حكومة اقليم كوردستان، ورشة لتدريب المقاولين واصحاب الشركات الصغيرة في محافظة السليمانية، لتعزيز قدراتهم على ادارة وتنفيذ المشاريع الموكلة اليهم، وتعريفهم على السبل القانونية للتعامل مع التعاقدات الحكومية لدى تنفيذ المشاريع.

ممثل البنك الدولي في الاقليم علاء القزاز اشار في تصريحه لاذاعة العراق الحر الى ان هذه الورشة تأتي ضمن برنامج واسع يضطلع به البنك الدولي في العراق والاقليم، لتطوير قدرات اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتاهيلهم ليكونوا قادرين على تنشيط الاقتصاد وتوفير فرص عمل للعاطلين.

عضو اتحاد مقاولي كوردستان أميد نقشبندي اوضح الى ان اغلب المقاولين في الاقليم لايدركون اهمية الاطلاع على القوانين، التي تضمن حقوقهم في التعاقدات والمشاريع الحكومية، ويتعرضون في الغالب الى اضرار مادية ومعنوية، لذا من الضروري المشاركة في مثل هذه الدورات التي ينظمها مختصون في هذا المجال لتزيد من خبرة المقاولين القانونية والادراية.

واضاف المقاولون في الغالب اما ارباب عمل او اصحاب مهن تنقصهم الخبرة التجارية والقانونية والاكاديمية ويعتمدون على امكانياتهم الشخصية في تسيير شؤون العمل والتعاقدات، وهذا يتسبب احيانا في تعرض المقاول الى مشاكل قانونية مع الجهات الحكومية. هذه الدورة ستمنح المقاولين واصحاب الشركات الصغيرة فرصة للتعرف على القوانين التي تحمي حقوقهم، فضلا عن امور تتعلق بتطوير مجال عملهم .

المقاول عمر عبد الرحمان اشار الى ان الحكومة لاتعمل ضمن الية علمية مدروسة في عملية منح عقود المشاريع للمقاولين والشركات، وبالتالي يتم استغلال هذه العقود من قبل وسطاء وسماسرة، ويكون المقاول وصاحب الشركة هو الخاسر فيها.

يشار الى ان البنك الدولي ينوي اقامة تسع دورات للمقاولين واصحاب الشركات في محافظات الاقلم الثلاث ودورة اخرى للعاملين في المكاتب الاستشارية.

XS
SM
MD
LG