روابط للدخول

"روداو" الكردية: دفن قتلى (داعش) في مقبرة خاصة في الاقليم بين مؤيد ومعارض


نقلت صحيفة روداو عن ئالا طالباني رئيسة كتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب العراقي ان القيادة الكردية لن توافق على تشكيل قوات للحشد الشعبي في كركوك والموصل، موضحة قولها ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني بعث برسالة الى البرلمانيين الكرد في بغداد شدد فيها على معارضة تشكيل قوات للحشد الشعبي في المناطق المتنازع عليها في كركوك والموصل، وان لا يتمتثبيت ذلك في موازنة 2015 .

واشارت طالباني الى ان الحكومة العراقية طلبت تخصيص 3 مليارات دولار امريكي لشراء تجهيزات عسكرية للحشد الشعبي التي سترابط في مناطق الموصل وكركوك .

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان مقترحا لاقامة مقابر خاصة لقتلى داعش في مدن اقليم كردستان اثار ضجة كبيرة.

ونقلت روداو عن قائد محور كركوك وستا رسول رفضه هذا المقترح مؤكدا ان هؤلاء جاؤوا الى اقليم كردستان لاحتلاله والحقوا اضرارا فادحة بالاقليم وبشعبه وليس من حقهم ان يدفنوا في ترابه.

ونقلت الصحيفة عن مريوان نقشبندي مسؤول اعلام وزارة الاوقاف في حكومة الاقليم قوله ان جثث قتلى داعش اذا ماجرى دفنها في مقابر خاصة بمدن الاقليم وكتب عليها اسماء هؤلاء القتلى والبلدان التي جاؤوا منها فان ذلك ستكون له قيمة تاريخية للاقليمخلال السنوات المقبلة. واضافت الصحيفة ان اتحاد علماء الدين الاسلامي في الاقليم يدعم هذا المقترح لأن ذلك سيؤكد ان هولاء جاؤوا لاحتلال الاقليم.

صحيفة هاولاتي نقلت عن رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني تاكيده التزام الاقليم بالاتفاق النفطي الذي وقعه مع الحكومة الاتحادية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي ئاريز عبد الله قوله ان الاقليم لم يتمكن بعد من تصدير كامل الكمية المتفق عليها لوجود مشاكل فنية، وان الحكومة الاتحادية طلبت ايضاحات من حكومة الاقليم، وان الامر لم يصل الى مستوى تشكيل لجنة للتحقيق في الامر.

صحيفة جاودير قالت ان سبعة اشهر مضت على تسليم الفلاحين محاصيلهم من الحبوب الى الحكومة ولم يتسلموا بعد اثمانها، واشارت الصحيفة الى ان عدم وجود اماكن لخزن الحبوب وتعرضها للامطار أدى الى تلف 3 الاف طن من الحنطة.

واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم مدينة للفلاحين بمبلغ116 مليار دينار، وان الفلاحين في حال لم يتسلموا ثمن محاصيلهم فانهم لن يتمكنوا من الزراعة في الموسم الجديد ما يهدد الامن الغذائي في الاقليم.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان الصيد الجائر مازال مستمرا في اقليم كردستان، مشيرا الى ان ضابطا في شرطة الغابات قتل قبل ايام خلال مواجهات مع صيادين في منطقة كرميان.

ونقلت الصحيفة عن ابراهيم زريف مسؤول منظمة حماية البيئة في كرميان قوله ان الضابط يعتبر شهيد البيئة، ودعا الى الاسراع في تقديم مشروع قانون منع الصيد غير الشرعي الى برلمان اقليم كردستان من اجل وضع حد لعمليات التجاوز على البيئة.

XS
SM
MD
LG