روابط للدخول

اثاريون: اسرائيل تحصل على لفائف من الارشيف اليهودي العراقي


مرقد الحاخام اسحاق في محلة التوراة ببغدا(من الارشيف)

مرقد الحاخام اسحاق في محلة التوراة ببغدا(من الارشيف)

اكد خبراء آثاريون صحة ما نشرته وزارة الخارجية الاسرائيلية من صور للفائف للتوراة كانت ضمن مخطوطات الارشيف اليهودي العراقي التي عثر عليه في مستودعات المخابرات العراقية في عهد صدام.

وقال مدير عام قسم الاسترداد في وزارة الاثار والسياحة عباس القرشي لاذاعة العراق الحر "ان الولايات المتحدة أخلّت بتعهداتها باعادة الارشيف اليهودي الى العراق بعد صيانته من الاضرار التي لحقت به"، مؤكدا "ان ردا حاسما سيكون للوزارة بهذا الخصوص".

الخبير الاثاري عامر عبدالرزاق من جانبة "طالب الحكومة العراقية بضرورة اتخاد موقف حازم تجاه تجاوز اسرائيل والولايات الامريكية على الارث اليهودي العراقي"، مناشدا المنظمات الدولية التدخل لأستعادة لفائف التوراة العراقية، التي تعد من اقدم النسخ الاصلية في العالم".

وكشف عبد الرزاق ان هذا اللفائف تحتوي على حقائق ومعلومات تحاول اسرائيل اخفاءها والتي لا توجد في نسخ التوراة المتداولة وهي محرفة، على حد قوله.

الى ذلك تحفظت وزارة الخارجية العراقي ولجنة العلاقات الخارجية النيابية على التصريح حول هذا الموضوع، مؤكدة ارسال مذكرة طلب توضيح الى السفارة العراقية في واشنطن لغرض التأكد من صحة ما تحدثت عنه الخارجية الاسرائيلة.

وكانت وكالة استوشيتدبرس ذكرت ان الخارجية الاسرائيلية اقامت احتفالا في تل ابيب بمناسبة وصول مخطوطة التوراة العراقية الى اسرائيل من الولايات المتحدة الامريكية. واكدت احقية اسرائيل بأمتلاك المخطوطة.

XS
SM
MD
LG