روابط للدخول

"هولير"الكردية: 95% من اراضي الاقليم والمناطق المتنازع عليها حررت من داعش وحاليا تحت سيطرة البيشمركه


نقلت صحيفة كوردستاني نوى عن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان الاقليم كان ينتظر من المشرفين على مؤتمر (مؤتمر لندن لمواجهة الارهاب) ان يحترموا التضحيات التي يقدمها الشعب الكوردي في حربه ضد الارهاب، وان يقدموا الدعوة له للمشاركة في المؤتمر.

واكد كاروان جمال نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان ان مسؤولين في الاقليم ابلغوا رئيس بلدية لندن بوريس جونسون الذي يزور حاليا الاقليم ايصال احتجاجهم الى الحكومة البريطانية.

ونقلت الصحيفة في خبر آخر عن عضو مجلس النواب العراقي بختيار شاويس انه تمت السبت قراءة اولى لمشروع قانون الغاء كل القوانين والقرارات التي اصدرها نظام صدام بخصوص الاراضي في كركوك.

واضاف شاويس ان نوعا من التوتر والاحتقان ساد الجلسة وبالاخص كان سببها اطراف سنية وبعض من وصفهم شاويس بـ"ذوي الميول الشوفينية" الذين يعتقدون ان كركوك في هذه الظروف ليست بحاجة الى مثل هذا الاجراء.

واضاف شاويس ان رئيس البرلمان طرح مشروع القانون على التصويت وبعد ان حصل على الاصوات الكافية تمت قراءته الاولى.

ونقلت صحيفة هولير عن وكيل وزارة البيشمركه انور الحاج عثمان ان 95% من اراضي اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها التي سيطر عليها داعش قد تم تحريرها، وتسيطر عليها حاليا قوات البيشمركه وان ما تبقى من الاراضي التي مازال داعش يسنولي عليها سيتم تحريرها قريبا.

صحيفة هاولاتي نقلت عن بيستون فايق عضو برلمان اقليم كردستان ان جهودا تبذل حاليا لتجديد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني، بذريعة الواقع الراهن.

ونقلت الصحيفة عن نوري حمه علي القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ان رئيس الاقليم لعب دورا سياسيا وعسكريا ودبلوماسيا مهما، وان اعادة انتخابه أمر ضروري في المرحلة الحالية التي يمر بها الاقليم.

وفي خبر آخر نقلت عن مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي احمد رشيد ان نواب دولة القانون يطلبون اخضاع كافة صادرات النفط من الاقليم والمحافظات النفطية الاخرى لسيطرة الشركة العامة لتسويق النفط (سومو)، مشيرا الى انه اذا ما كتب النجاح لاقرار هذا المقترح فان كل ما جرى الاتفاق عليه بخصوص الموازنة بين اربيل وبغداد سيعتبر لاغيا، لأن الكتل الكردية في المجلس لن تصوت على مشروع الموازنة.

XS
SM
MD
LG