روابط للدخول

نائب: تخصيص نحو 350 مليون دولار لمشاريع مائية في ديالى


ديالى: مزارع البيوت البلاستيكية (من الارشيف)

ديالى: مزارع البيوت البلاستيكية (من الارشيف)

تعاني ديالى وهي محافظة زراعية بامتياز، منذ سنوات من شح مياه الشرب والري وبالاخص المناطق البعيدة عن الانهار ومصادر الماء، ما ادى الى هلاك الاف الدونمات من البساتين والحقول.

وكشف برهان المعموري عضو مجلس النواب عن المحافظة ان وزارة الموارد المائية خصصت نحو 350 مليون دولار ضمن ميزانية عام 2015 لانشاء سدود وتنفيذ مشاريع مائية في المحافظة، ستساهم في حل مشكلة شح المياه والنهوض بالواقع الزراعي في المناطق البعيدة عن مصادر الماء.

الى ذلك اوضح فرات التميمي عضو مجلس النواب عن المحافظة ان لدى وزارة الموارد المائية دراسة حول امكانية انشاء سد غاطس على اطراف قضاء بلدروز على وادي بدرة على الحدود العراقية – الايرانية، وسيلعب هذا المشروع دورا كبيرا في مجال تزويد سكنة النواحي والقرى القريبة منه بمياه الشرب والري مثل ناحيتي قزانية التابعة لقضاء بلدروز وناحية بدرة التابعة لمحافظة واسط.

وشكك التميمي في امكانية تنفيذ وزارة الموارد المائية مشاريعها خلال العام الحالي نظرا لاستمرار أزمة هبوط سعر النفط عالميا.

وتعاني المحافظة منذ عدة سنوات من أزمة مائية أثرت بشكل كبير على الواقع الزراعي، إذ ادى نقص المياه وانحسار الانهار الى هلاك الاف الدونمات من البساتين والحقول وبالاخص المناطق البعيدة عن مصادر الماء.

واضافة الى نقص مياه الري تعاني مناطق عدة من شح المياه الصالحة للشرب.

منطقة دور مندلي ضمن قضاء بلدروز واحدة من بين عشرات المناطق التي تشكو منذ سنوات من نقص كبير في مياه الشرب.

الشاب عبد الرحمن عبد الله قال ان دور مندلي تعاني ومنذ شهر من قطع تام لمياه الشرب، موضحا ان المنطقة تعاني من ازمة مياه الشرب منذ عشر سنوات.

XS
SM
MD
LG