روابط للدخول

مسؤول عراقي: خطة الامن الغذائي لايمكن تحقيقها في ظل موازنة متواضعة


مزارع الرز في الديوانية(من الارشيف)

مزارع الرز في الديوانية(من الارشيف)

اختتمت في العاصمة الاردنية عمّان اعمال الورشة التي عقدتها منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (فاو) لمناقشة خطة التنمية الزراعية في العراق للسنوات الخمس المقبلة.

وشارك في عمل الورشة وفد من وزارة الزراعة العراقية، اضافة الى ممثلين عن وزارة الزراعة الاردنية، وخبراء في منظمة (فاو).

واوضح المستشار في وزارة الزراعة العراقية الدكتور فيصل رشيد ناصر ان الخطة التي وضعتها الوزارة لتحقيق أمن غذائي لعام 2015 تحتاج الى بناء القدرات، وتطوير التكنولوجيا، وتوفير الاسمدة الجيدة، وهي أمور لا يمكن تحقيقها في ظل موازنة متواضعة للوزارة.

واضاف: ان الوزارة وضعت خطة طوارئ اولوياتها تتمثل في توفير البذور الجيدةللمحاصيل الاستراتيجية، وتنفيذ مشروع لتطوير الري، ليغطي 3 ملايين دونم من الاراضي الزراعية في البلاد.

وقال ممثل منظمة (فاو) في العراق الدكتور فاضل الزعبي ان الورشة استعرضت ما قامت به المنظمة في العراق خلال السنوات الاخيرة، والتحديات الكبيرة التي يواجهها القطاع الزراعي العراقي، الناجمة عن تدهورالاوضاع الامنية،

المشاركون في اعمال ورشة(فاو) في عمان بالاردن

المشاركون في اعمال ورشة(فاو) في عمان بالاردن

خاصة ماحصل في الموصل، وصلاح الدين، والذى ادى الى ايقاف عجلة الانتاج الزراعي، مشيرا الى ان اولويات الخطة التي وضعتها المنظمة هي تحقيق امن غذائي عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة، التي ستساهم بشكل كبير في زيادة معدلات الانتاج.

وفي معرض الاجابة عن سؤال لاذاعة العراق الحر حول مدى امكانية نجاح الخطة في ظل الوضع الامني المضطرب في البلاد حاليا، والعجز الكبير في الموازنة العامة، اجاب الزعبي قائلا: اخذنا بعين الاعتبار الوضع الامني الحالي. ونحن نعمل منذ عام 2004 في العراق، واصبحت لدينا خبرة متراكة في العمل في ظروف امنية صعبة.

واضاف: اكيد هناك تحديات مالية ستواجهنا في تنفيذ الخطة خاصة وان وزارة الزراعة كانت تمول جزءً من مشاريعنا.

الى ذلك اوضح كيان أكرم الجاف المسؤول عن السياسات الزراعية في المكتب الاقليمي لـ(فاو) ومقره في مصر، اوضح ان المنظمة طلبت من الحكومة العراقية تخصيص80 مليون دولار لتنفيذ مشاريع من شأنها النهوض بالواقع الزراعي في العراق.

واعرب الجاف عن املة بان تكون صحيحة الانباء التي ترددت حول مبادرة سيطلقها رئيس الوزراء حيدر العبادي، الذي يشارك حاليا في اعمال منتدى دافوس في سويسرا، لدعم القطاع الزراعي، لاسيما وان الانباء تحدثت عن نية الحكومة العراقية تخصيص 500 مليون دولار لتنمية القطاع الزراعي.

وعلى صعيد متصل تحتضن عمان حاليا اجتماعات اللجنة العراقية ـ الاردنية المشتركة للتعاون الزراعي بين البلدين.

وقال امين عام وزارة الزراعة الاردنية الدكتور راضي الطراونة لاذاعة العراق الحر ان الاجتماعات ستتمخض عن توقيع اتفاقية تعاون بين البلدين في مجال الحجر النباتي والصحة الحيوانية.

XS
SM
MD
LG