روابط للدخول

مراقبون: الرياضة العراقية لاسيما العاب القوى تعاني من غياب التخطيط وتغليب المشاكل على العمل الصحيح


نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع الانجازات التي حققتها العاب القوى خلال العام 2014وحصول العراق على ميداليتين ذهبية وبروزنزية في البطولة الاسيوية التي اقيمت في مدينة انشون الكورية الجنوبية.كما نسلط الضوء على الرياضة النسوية التي ماتزال تعاني تدهورا واضحا مقارنة بالرياضة النسوية في دول عربية ودول الجوار، ولكن قبل كل ذلك نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الاخبار المحلية:

- حددت لجنة المسابقات باتحاد الكرة التاسع من شباط المقبل موعدا لانطلاق المرحلة الثانية لمسابقة الدوري الممتاز فيما حددت العاشر من نيسان موعدا لنهاية الجولة. وقال أمين سر اللجنة فهمي العامري ان "المرحلة الثانية من الدوري ستنطلق باقامة خمس مباريات حيث يلتقي فريق القوة الجوية مع كربلاء والمصافي مع نفط الجنوب والطلبة مع دهوك والحدود مع نفط ميسان واربيل مع نفط الوسط، على ان تستكمل مباريات الجولة في اليوم الثاني باربعة لقاءات يلتقي فيها الزوراء مع الكهرباء والكرخ مع زاخو وبغداد مع النفط والميناء مع الشرطة".

- قررت إدارة نادي الطلبة تعيين خلف كريم مستشارا فنيا خلال المرحلة الثانية من الدوري، وقال مدرب الفريق عبد الوهاب ابو الهيل ان ثقافة تعيين مستشارين فنيين مع الاندية الرياضية قد اثبتت نجاحها سواء على صعيد الاندية الاوروبية الكبرى او في الدوري الممتاز العراقي.

- الغت الهيئة الادارية لنادي الزوراء المعسكر التدريبي الذي كانت تنوي اقامته لفريقها بكرة القدم في العاصمة المصرية القاهرة تحضيرا لانطلاق المرحلة الثانية من الدوري الممتاز بسبب التاشيرة. واكتفت ادارة النادي اقامة معسكر تدريبي داخلي للفريق تتخلله ثلاث مباريات مع الصحة وبغداد والطلبة. يشار الى ان الزوراء انهى المرحلة الاولى في المركز الرابع للمجموعة الاولى برصيد 14 نقطة.

- قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم رفع العقوبة عن فريق القوة الجوية التي كان قد اصدرها على خلفية قيام بعض المحسوبين على جمهوره باحداث شغب في مباراة الجوية والكهرباء، وذلك بعد الاطلاع على الطلب المقدم من قبل ادارة النادي وفقا للالتزام الكبير من قبل الجماهير في المباريات التي تلت تلك المباراة، لاسيما ان الفريق نفذ عقوبة الحرمان في مباراتين خاضهما دون جمهور امام المصافي والكرخ.

ضوء على قضية

نفى رئيس الاتحاد العراقي لالعاب القوى طالب فيصل ان تكون اللعبة تشهد شحة في نجوم العاب القوى في الوقت الحالي، مبينا ان العاب القوى حققت انجازات العام الماضي لم تحققها اللعبة من قبل، مشيرا الى الانجاز الذي حققه منتظر فالح في فعالية الزانة باولمبياد الشباب العام الماضي فضلا على حصول العراق على الوسامين الذهبي والبروزنزي في البطولة الاسيوية بمدينة انشون الكورية.

واقرّ فيصل بوجود شحة بالعنصر النسوي في العاب القوى ويعزوه الى الظروف العامة التي يعيشها البلد، مبينا ان غياب العنصر النسوي لايقتصر على بغداد والمحافظات بل يشمل اقيلم كردستان ايضا.

ويرى مراقبون ان الرياضة العراقية تعاني من غياب التخطيط وتغليب المشاكل على العمل الصحيح ومنها اتحاد العاب القوى، كما اشارت الى ذلك بطلة العاب القوى السابقة ايمان عبد الامير، التي اكدت ان العراق مليء بالمواهب الرياضية في مجال اللعبة لكن ما ينقصنا هو التخطيط.

واكد الصحفي الرياضي قصي حسن ان عروس الالعاب لديها تاريخ زاخر في العراق، لكنها تراجعت بفعل عوامل عديدة منها غياب البنى التحتية وعدم الاهتمام بالمواهب الرياضية.

الرياضة النسوية

ما زالت الرياضة النسوية في العراق تعاني تدهورا واضحا تجلى ذلك من خلال اتساع الهوة بينها وبين الرياضة النسوية في الدول العربية والجوار. ورغم بعض المحاولات هنا وهناك من اجل الارتقاء بها الا انها جميعا عدت حلولا ترقيعية لم تسهم في معالجة هذا التدهور. وقد اثبتت التجارب فقدان القدرة للرياضيات العراقيات على التنافس ومجارات نظيراتهن في مختلف الالعاب، وهذا ما تسبب بعدم بروز نجمات كما كان يحصل في عقود الستينيات والسبعينيات والثمانينيات.

وتؤكد بطلة العراق السابقة نضال عبد الرحمن ان الحلول الجدذرية للنهوض بالرياضة النسوية تتركز في اعادة تنشيط الرياضة المدرسية التي تعد منجما للمواهب من كلا الجنسين، وان يتم متابعة الفتيات الموهوبات في الرياضة في المدرسة والجامعة اللتين تعدان المكان الانسب للمارسة الفتاة للرياضة بعيدا عن ضغوطات المجتمع. وبينت عبد الرحمن ان بناء الرياضية اهم بكثير من بناء المرفق الرياضي رغم اهميته القصوى.

ويؤكد مدير عام الرياضة المدرسية في وزارة التربية لطيف العزاوي ان المدارس تزخر بالمواهب الرياضية النسوية وفي جميع الالعاب، وان هناك دعما متواصلا من قبل الوزارة للرياضة المدرسية وللموهوبات، لافتا الى ان المشكلة تكمن في عدم تبني الاندية والاتحادات الرياضية للمواهب النسوية في المدارس بذريعة عدم وجود المال.

اخبار الرياضية العربية والاجنبية

- اكد أتحاد غرب اسيا لرفع الاثقال ان بطولة منتخبات غرب اسيا الثانية تقرر اقامتها في العاصمة الاردنية عمان في النصف الثاني من شهر نيسان المقبل وبمشاركة واسعة من المنتخبات المنضوية تحت لواء غرب اسيا، بعدما كان مقررا لها ان تقام في البصرة الا ان عدم توفر الامور الخاصة بأقامتها حال دون ذلك ووضع قطر بديلا حتى استقر الحال على اقامتها في الاردن.

- أعلن النادي الاهلي المصري مقاطعته للحكام المحليين، بسبب ما وصفها بـأخطاء تحكيمية غير مبررة، تسببت في خسارة الفريق الأحمر العديد من النقاط، ضمن مشواره نحو الاحتفاظ بلقب الدوري المحلي. وأرسل النادي القاهري خطاباً إلى اتحاد كرة القدم، طلب فيه تعيين حكام أجانب لكل مبارياته بالبطولة. ولفت الاهلي في خطابه لاتحاد الكرة المصري، إلى أنه سبق وحذر من تكرار أخطاء الحكام الذي يهدر مبدأ تكافؤ الفرص بين الاندية المنافسة ويهدد استمرار المسابقة.

- أعلن نادي أتلتيكو مدريد الأسباني لكرة القدم أن رجل الأعمال الصيني وانج جيانلين اشترى 20% من أسهم النادي حامل لقب مسابقة دوري الدرجة الأولى الأسباني. وأبرمت الصفقة في حفل توقيع ببكين حضره رئيس أتلتيكو إنريكي سيريزو وأكثر من 200 صحفي من بلدان مختلفة. ويترأس وانج جيانلين مجموعة "داليان واندا جروب" إحدى أهم شركات البناء والتشييد في الصين المتخصصة في بناء الفنادق الفاخرة ومراكز التسوق.

- ذكرت صحيفة "آس" الإسبانية أن نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو مرشح بقوة للفوز بجائزة لوريوس لأحسن رياضي في العالم، وأوضحت أن نجم برشلونة ليونيل ميسي ينافس رونالدو على هذه الجائزة التي تمنح لأفضل رياضيي العالم. وكانت هذه الجائزة تدور في فلك لاعبين من رياضات مختلفة بعيدا عن لعبة كرة القدم، فقد فاز بها خلال الأعوام السابقة السائق الألماني مايكل شوماخر ولاعب الغولف الأميركي تايغر ودز ولاعبي التنس السويسري روجيه فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني رافايل نادال، بالإضافة إلى العداء الجامايكي يوسيان بولت.

- يسعى نادي ليفربول للحصول على خدمات لمهاجم الفرنسي كريم بن زيما مهاجم ريال مدريد ومنتخب فرنسا خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، وذلك من أجل تدعيم صفوف الفريق خلال الفترة الحالية. وتوضح الأخبار أن إدارة ليفربول على استعداد لتقديم عرض يصل قيمته إلى 50 مليون يورو وذلك من أجل الحصول على خدمات اللاعب.

XS
SM
MD
LG