روابط للدخول

أوباما يدعو الكونغرس الأميركي لإصدار قرار يجيز استخدام القوة ضد داعش


قال الرئيس باراك أوباما إن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة يحقق نجاحاً في وقف تقدم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

وفي خطابه السنوي عن حالة الاتحاد الذي ألقاه أمام مجلسيْ النواب والشيوخ في الكونغرس الأميركي ليل الثلاثاء بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (أي فجر الأربعاء بتوقيت غرينتش)، دعا أوباما المشرّعين إلى إصدار قرار يجيز استخدام القوة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف قائلاً "في العراق وسوريا، تُــــــوقِفُ القيادةُ الأميركية، بما في ذلك قواتنا العسكرية، تقدمَ داعش. وبدلاً من أن ننجرّ إلى حرب برية أخرى في الشرق الأوسط فإننا نقود تحالفاً واسعاً يضمّ دولاً عربية لتقويض هذه المجموعة الإرهابية وتدميرها في نهاية المطاف. كما أننا ندعم معارضة سورية معتدلة يمكنها أن تساعدنا في هذا الجهد، ونساعد الناس في كل مكانٍ يقفون فيه بمواجهة الإيديولوجية المفلسة للتطرف العنيف. إن هذا الجهد يستغرق وقتاً طويلاً، وسوف يتطلب التركيز. لكننا سوف ننجح. والليلة، أناشد هذا الكونغرس أن يظهر للعالم أننا متحدون في هذه المهمة بأن يصدر قراراً يخوّل استخدام القوة ضد تنظيم الدولة الإسلامية."

أوباما أكد في خطابه أيضاً أن الولايات المتحدة تقف "صفاً واحداً مع كل الذين استهدفهم إرهابيون في جميع أنحاء العالم من مدرسة في باكستان إلى شوارع باريس" مضيفاً "سنواصل مطاردة الإرهابيين وتدمير شبكاتهم ونحتفظ بالحق في التحرك من طرف واحد".

XS
SM
MD
LG