روابط للدخول

يقول مواطنون ان مشكلة المياه في محافظة البصرة لا تنتهي، وبخاصة في ظل الحصة المائية التي يراها معنيون غير كافية لغمر المساحات الزراعية والاهوار، في وقت جفت انهار في مناطق شمال البصرة مثل نهر العز وغمرت المياه المالحة مناطق أخرى في جنوبها.

وطالب رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني وزارة الموارد المائية بان يتم تثبيت الحصة المائية للبصرة من اجل المحافظة على عذوبة مياه شط العرب ودفع اللسان الملحي الصاعد من الخليج والذي ادى الى تأثر مزارع جنوب البصرة في مناطق ابو الخصيب والفاو، فضلاً عن منطقة شط العرب.

وبين البزوني ان نهر العز في شمال البصرة الذي يغذي مناطق واسعة جف بشكل تام، مشيرا الى ان البصرة اغلقت نهر الفرات تماما منذ ثلاث سنين وان الاعتماد الان فقط على مياه نهر دجلة الذي لم تحصل البصرة على الكميات المخصصة منه وهي 50 مترا مكعبا بالثانية، مشيراً الى ان كميات المياه تصل من 18 الى 20 مترا مكعبا في الثانية، وهي غير كافية لغمر المساحات الزراعية واهوار البصرة.

وأفاد رئيس لجنة انعاش الاهوار في المجلس ربيع منصور الحلفي بان كميات المياه الواردة للبصرة لا تكفي لسقي الاراضي الزراعية وغمر الاهوار، مبينا ان الحصة من نهري دجلة والفرات لا تفي بالغرض، وان الحصة التي خصصتها وزارة الموارد المائية لا يصل منها الا نصفها، وهذا اجحاف بحق المحافظة، مشيرا الى ان هناك مشاكل تسببها الشركات النفطية بغلقها الانهر بدون علم الحكومة المحلية والدوائر المعنية ما تسبب بانحسار المساحات الزراعية خاصة في مناطق شمال البصرة.

من جهة اخرى اكد ناشطون ومواطنون على ضرورة ان تتخذ الحكومة المحلية اجراءات وتنفذ مشاريع استراتيجية تنقذ زراعة البصرة ومياهها. وقالت رئيسة منظمة الفردوس العراقية فاطمة البهادلي ان انشغال المسؤولين بمشاكلهم السياسية ابعدهم عن التفكير بوضع حلول لمشكلة المياه التي تعاني منها محافظة البصرة.

وذكر الناشط المدني محمد ناصر ان المشاريع الخاصة بمعالجة المياه هي خجولة ولا توجد مشاريع كبيرة في البصرة، حيث ان اغلب مناطق المحافظة سواء في جنوبها او شمالها تضررت ليس في مساحاتها الزراعية فحسب انما في ثروتها السمكية والحيوانية ايضا.

وقالت المواطنة زينب علي ان مياه البصرة في بعض مناطقها غير صالحة للاستهلاك البشري وللغسل ايضا وطالبت ان تضع الحكومة المحلية حلولا آنية اولا ومن ثم التفكير بمشاريع استراتيجية، فيما اشارت المواطنة نداء حسن ان مناطق كثيرة في البصرة لم تصلها المياه وان المحافظة تعاني كثيرا من مشكلة المياه.

XS
SM
MD
LG