روابط للدخول

توزيع منح على نازحين بسامراء وتعويضات بكركوك


مواطنون يستلمون تعويضات عن أضرار

مواطنون يستلمون تعويضات عن أضرار

اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين البدء بصرف منحة المليون دينار الخاصة بالنازحيين في قضاء سامراء. وقال ممثل الوزارة محمد جاسم ان المنح التي وصلت الى القضاء خاصة بالفي عائلة نازحة مسجلة لدى الوزراة، مؤكداً في حديث لاذاعة العراق الحر ان ثلاثة الاف عائلة جديدة ستشملها المنحة خلال الايام المقبلة، وهم من المناطق المحيطة بسامراء، فضلاً عن أهالي الاقضية والمحافظات الاخرى الذين نزحوا الى هذه المدينة.

النازحون من جهتهم اشاروا الى عدم كفاية تلك المنح لتوفير احتياجاتهم، مطالبين بالاسراع بايجاد حلول مناسبة لاعادتهم الى منازلهم، وأكد النازح من الضلوعية احمد حمادي على ضرورة صرف رواتب لهم بسبب ارتفاع اسعار ايجارات السكن فضلاً عن البرد القارس.

يذكر ان منحة المليون الخاصة بنازحي سامراء وزعت بعد صدور مناشدات عديدة لوزارة الهجرة والمهجرين من قبل المجلس المحلي وقائممقامية قضاء سامراء، فضلاً عن حكومة المحافظة.

كركوك: صرف تعويضات بعد توقف

عاودت ادارة كركوك توزيع التعويضات على المتضررين من عمليات العنف بعد توقف دام لستة اشهر، وسط شكاوى من تأخير صرف مبالغ التعويض وقلتها.

واشار رئيس اللجنة المركزية لتعويض المتضررين القاضي احمد محد علي الى ان كركوك تم اعتبارها من المحافظات الساخنة، وتوقفت فيها عملية دفع التعويضات، الا انه قال ان التعويض بدأ من جديد.

من جهته، انتقد مدير مكتب كركوك لحقوق الانسان مجيب عبدالله قوانين التعويض، لافتاً الى ان مبالغه لا تتناسب مع حجم الاضرار الفعلية.

وذكر محافظ كركوك نجم الدين كريم ان لجنة التعويضات في بغداد التفتت اخيرا لكركوك، مشيداً بالتعويض المقدم في مثل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العراق.

وشددت عضوة المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك رملة حميد العبيدي على ضرورة التحضير لتعويض المناطق العربية التي يسيطر عليها مسلحو تنظيم "داعش" واعمارها حال تحريرها من هؤلاء المسلحين منهم.

XS
SM
MD
LG