روابط للدخول

ديالى: عزوف ملحوظ عن الزواج وارتفاع مؤشر العنوسة


مشاكل اجتماعية واخرى امنية، اضافة الى البطالة وغلاء المهور ومتطلبات الزواج كلها اسباب ادت بالكثيرين الى العزوف عن فكرة الزواج وتكوين أسرة.

اذاعة العراق الحر التقت مع عدد من الشباب لمعرفة الاسباب التي دعتهم الى صرف النظر عن الزواج. فقال الشاب احمد صباح انه غير قادرعلى الزواج ذلك لعدم حصوله على فرصة عمل، متمنيا من الحكومة ان تضع حلولا للشباب تمكنهم من تكوين أسرة.

بينما قال الشاب مصطفى البعقوبي ان من اسباب عزوف الشباب عن الزواج هو الوضع الامني غير المستقر في المحافظة، الذي يولد قلقا لدى الكثيرين حول احتمال البقاء على قيد الحياة، مضيفا ان عددا من اقرانه يفكرون في الهجرة الى خارج العراق هربا من اعمال العنف اضافة الى قلة فرص العمل.

ويرى الشاب ابراهيم احمد ان الوقت المناسب للزواج هو بعد الثلاثين من العمر، مضيفا ان هناك جملة من الاسباب التي تدفع بالشباب الى العزوف عن الزواج منها مشكلات اجتماعية وأخرى اقتصادية وامنية.

واضافة الى كا ما ذكر هناك ايضا غلاء المهور وتكاليف الزواج الباهضة وهي اسباب يراه البعض رئيسيا لدفع الكثيرين الى العزوف عن الزواج .

ويقول محمود الطائي وهو احد وجهاء مدينة بعقوبة ان عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع مؤشر العنوسة لهما انعكاسات خطيرة على المجتمع، مطالبا الحكومة بوضع حلول عاجلة للتقليل من هذه الظاهرة.

يشار الى انه لاتوجد احصائية رسمية تحدد نسبة العنوسة في المحافظة .

XS
SM
MD
LG