روابط للدخول

"جاودير" الكردية: اثيل النجيفي يقول ان ضباطا امريكيين وكنديين يتولون حاليا تدريب قوات تحرير الموصل


قالت صحيفة هاولاتي انه في الوقت الذي تقاتل في سنجار قوات البيشمركه، ووحدات حماية الشعب الكردي لطرد داعش منها، فان وسائل اعلام تابعة للطرفين تتبادل الاتهامات.

واشارت هاولاتي الى انرئاسة الاقيم ومجلس وزراء حكومة الاقليم اتهما حزب العمال الكردستاني بالوقوف وراء تشكيل ادارة ذاتية للايزديين في سنجار وضواحيها. لكن حزب العمال الكردستاني رفض هذه الاتهامات واكد ان الحزب شارك مثل بقية الاحزاب في الاجتماع الذي تمخض عنه تشكيل الادارة الذاتية للايزديين. واضاف الحزب ان الوضع مضطرب في سنجار وان الايزديين بحاجة الى ادارة شؤون مناطقهم بانفسهم، معربا عن امله في ان تقرر الادارة اليزدية الذاتية العمل في اطار اقليم كوردستان العراق.

وفي خبر اخر نقلت لصحيفة عن مسعود حيدر عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي ان اللجنة طلبت من وزارة الدفاع الغاء صفقات الاسلحة الثقيلة والعقود التي وقعت بشأنها او تاجيلها نظرا لعجز الميزانية. واضاف حيدر ان اللجنة قدمت عددا من المقترحات بينها امتناع العراق عن شراء طائرات ودبابات لحين انتهاء الازمة المالية، وشددت على ان القوات العراقية تحتاج حاليا الى اسلحة خفيفة ومتوسطة.

صحيفة روداو نقلت عن ريباز حملان وزير المالية في حكومة الاقليم ان الوزارة انفقت ملايين الدولارات على الحرب على (داعش)، وان حكومة الاقليم اقترضت من الحكومة التركية مبلغ 500 مليون دولار للتغلب علىالازمة المالية، مشيرا الى ان واردات الاقليم تراجعت من 200 مليار دينار شهريا الى 99 مليار شهريا.

وقالت روداو في خبر اخر حركة تغيير دعت الى تشكيل لجنة للتحقيق في ميزانية عام 2013 في محافظة السليمانية، وان برلمانيا عن الحركة قدم شكوى الى هيئة النزاهة بهذا الخصوص.

واشارت الصحيفة الى ان رئيس مجلس المحافظة السابق كاوة عبد الله نفى علمه بالاموال المخصصة للمحافظة خلال الاعوام الخمس السابقة، بينما اعلن مهدي محمود رئيس كتلة الخدمات في مجلس المحافظة رفضه اشغال المجلس الحالي بفتح ملفات قديمة وانه لن تتم متابعة مصير دينار واحد في الميزانيات السابقة.

ونقلت صحيفة جاودير عن محافظ نينوى اثيل النجيفي انه يتم حاليا في ثلاثة معسكرات تدريبية اعداد قوات لتحرير الموصل، وان ضباطا امريكيين وكنديين يتولون مهمة تدريب هذه القوات.

واشار النجيفي الى انه يتم في معسكرين منهما تدريب قوات ما يعرف بالحشد الشعبي الخاص بالمحافظة، بينما ا يتم في المعسكر الثالث تدريب قوات شرطة نينوى.

واضاف النجيفي ان قوات تحرير الموصل ترابط عن بعد نحو20 كيلومترا من المدينة بينما مواقع قوات البيشمركه ترابط في محور اخر وتبعد10 كيلومترات.

XS
SM
MD
LG