روابط للدخول

دعوة الى تقليص عدد الرتب العالية في وزارتي الدفاع والداخلية


كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب عن وجود 90 ضابطا برتبة فريق في وزارة الدفاع يتمتعون بمميزات مالية مشابهة لوكلاء الوزارات.

وقال عضو اللجنة النائب جبار شريف لاذاعة العراق الحر ان "اللجنة المالية تفاجأت عندما استلمت مشروع موازنة العام الحالي لاحتوائها على عدد كبير من درجة وكيل وزير في وزارة الدفاع برتبة فريق"، مضيفا قوله "ان هذه الرتب من الصعب تقليصها او الغاء مميزاتها المالية نظرا للتوافقات السياسية".

لكن لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب توعدت بتقليص هذه المناصب في وزارتي الدفاع والداخلية وغيرهما.

وقال عضو اللجنة النائب ماجد الغراوي ان "لجنة الامن والدفاع ستناقش هذا الموضوع لأن معظم اصحاب هذه الرتب لا يقومون باي عمل يستحق الذكر. وستحاول اللجنة اعطاء الفرصة للرتب الصغيرة لادارة الملف الامني".

الى ذلك وصف الخبير الامني سعيد الجياشي هذا العدد الكبير من ذوي الرتب العالية في وزارة الدفاع بانها سابقة خطيرة". مشيرا الى ان "هذا الامر أدى الى ترهل المؤسسة العسكرية".

وكانت مسودة مشروع قانون موازنة العام 2015 شهدت تقليص الدرجات الوظيفية في وزارتي الدفاع والداخلية لتصل الى 5200 درجة وظيفية مخصصة لوزارة الداخلية و3239 درجة لوزارة الدفاع نظرا للازمة المالية التي يمر بها العراق على خلفية الهبوط الحاد لسعر برميل النفط عالميا.

XS
SM
MD
LG