روابط للدخول

وزارة النفط: هبوط سعر النفط يكبد العراق خسائر كبيرة


أكدت وزارة النفط ان العراق سيتكبد خسائر مالية كبيرة خلال الاشهر المقبلة نتيجة الانخفاض الحاد لسعر النفط.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد لأذاعة العراق الحر "ان عائدات النفط العراقية بلغت حتى منتصف العام الماضي اكثر من 7 مليارات دولار، في حين بلغت خلال الشهرين الماضيين 5 مليار دولار".

الى ذلك اكد حسين حسب عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب ان المجلس سيناقش مع الحكومة خلال الفترة المقبلة، تحديد سعر جديد لبرميل النفط، قد يصل الى 35 دولارا، على خلفية وصول سعره عالميا الى 40 دولارا". وتوقع النائب حسين حسب ان "تضطر الحكومة الى الاستدانة من البنك المركزي، أو من دول اخرى، لسد حاجتها الاساسية".

وتوقع الخبير الاقتصادي عبدالرحمن المشهداني "استمرار انخفاض سعر برميل النفط الى مادون الـ 40 دولارا للبرميل"، منتقدا في الوقت نفسه بناء الموازنة على اساس تصدير اكثر من 3 ملايين برميل في حين ان الطاقة التصديرية للعراق حاليا هو مليونان و650 الف برميل في اليوم.

واقترح المشهداني ان يتم "تحويل اموال النفقات الاستثمارية الى سد النفقات التشغيلية واحتياجات النازحين وتسليح الجيش والاستعانة بالشركات الاجنبية لتنفيذ مشاريع استثمارية".

يذكر ان مجلس النواب العراقي مازال متمسكا بتقليص نفقات الوزارتللتقليل من حجم العجز في الموازنة العامة للدولة، كما ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي دعا في وقت سابق الىتقليص الايفادات وامتيازات المسؤولين.

XS
SM
MD
LG