روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الاتحاد الوطني وحركة تغيير ينتقدانحضور مسؤولين في الحزب الديمقراطي اللقاءات الرسمية لرئيس الاقليم


نقلت صحيفة هولير عن القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك صلاح دلو ان تشكيل ثلاثة افواج من مكونات كركوك في اطار الحشد الشعبي تهديد لمستقبل كركوك، لأن هذه الافواج سيخلق مشاكل عديدة في المحافظة، وهي محاولة لتخريب الوضع الداخلي في المدينة، إذ ان لدى كركوك قوة امنية، وان قوات البيشمركه تحمي المحافظة ولا حاجة لمثل هذه التشكيلات.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان جهودا تبذل حاليا لتحديث انابيب النفط بين كركوك واقليم كردستان. واضاف الخبر ان قدم هذه الانابيب أدى الى عدم القدرة على تصدير 300 الف برميل من نفط كركوك عبر شبكة انابيب الاقليم حسب الاتفاق المبرم مع بغداد، وان الكمية التي يجري تصديرها حاليا لا تتجاوز الـ 150 الف برميل يوميا.

ونقلت الصحيفة عن فؤاد حسين عضو لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة كركوك ان اللجنة تسعى مع خبراء نفطن الى تحديث الشبكة واقامة خط جديد ايضا.

صحيفة كوردستاني نوى قالت ان التراجع المستمر لسعر النفط يؤخر اقرار الميزانية العامة للعراق.

ونقلت الصحيفة عن عبد القادر محمد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي: انه باستثناء مسألة تراجع سعر النفط التي تؤدي الى زيادة العجز في الميزانية فان اي من المشاكل الاخرى لم يعد لها وجود امام اقرار الموازنة، واشار الى ان اللجنة اجتمعت السبت مع وزير النفط الذي اكد ان تصدير النفط لم يبلغ بعد المستوى المطلوب لسد العجز في الموازنة العراقية.

وفي خبر آخر اشارت الصحيفة الى ان اجتماع ممثلي الايزديين في جبل سنجار الثلاثاء الماضي وانتخابهم ادارة ذاتية تضم 27 شخصا اثار ردود فعل كبيرة في اقليم كردستان.

وتناولت الصحيفة البيان الذي اصدره مجلس وزراء اقليم كردستان السبت ودان فيه تشكيل مثل هذه الادارة، مؤكدا ان المأساة التي تعرضت لها منطقة سنجار يجب ان تستغل حزبيا، واتهم البيان حزب العمال الكردستاني بالوقوف وراء تشكيل هذه الادارة الذاتية، التي وصفها بغير القانونية، بينما دعا نائب سكرتير الاتحاد الوطني كوسرت رسول الى عقد اجتماع لممثلي الاحزاب الكردستانية في الاقليم من اجل معالجة مشكلة سنجار لان حزبه قلق بخصوص المشاكل المختلفة التي تواجه سنجار.

صحيفة هاولاتي كتبت ان كلا من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة تغيير انتقدا حضور مسؤولين فيالحزب الديمقراطي الكردستاني اللقاءات الرسمية لرئيس الاقليم مسعود بارزاني مع الوفود الاجنبية والمسؤولين الاجانب. ونقلت الصحيفة عن ريواس فايق عضوة برلمان الاقليم عن الاتحاد الوطني قولها ان تاكيد رئيس الاقليم على اضفاء الطابع المؤسساتي على تشكيلات قوات البيشمركه امر جيد، لكن يجب اضفاء هذا الطابع على اللقاءات التي يجريها مع الوفود والشخصيات الاجنبية ايضا.

ونقلت الصحيفة عن انور قادر عضو برلمان الاقليم عن حركة تغيير انه يعتقد ان مشاركة بقية الاحزاب في الحكومة أمر شكلي فقط .

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان المجلس الاعلى للنفط والغاز في اقليم كردستان سيجتمع خلال ايام من اجل مراجعة سعر البنزين.

ونقلت الصحيفة عن شيركو جودت رئيس لجنة الطاقة في برلمان الاقليم ان المشكلة تكمن في ان الحكومة لا تبيع النفط الخام للمصافي باسعار ثابتة، لذا فانهم لا يعرفون على أي اساس يمكنهم تحديد سعر البنزين. واضاف ان اللجنة البرلمانية كانت قدمت الى الحكومة ثلاثة مقترحات لتحديد سعر البنزين هي500 دينار أو 600دينار أو 650 دينارا للتر الواحد .

XS
SM
MD
LG