روابط للدخول

"هوال" الكردية: تقارير مخابراتية تقول ان القوات العراقية غير قادرة على تحرير الموصل


نقلت صحيفة هوال عن النائب فائق مصطفى عضو لجنة الموارد الطبيعية في برلمان اقليم كردستان ان مديونية الاقليم وصلت الى 9 مليار دولار وان 5 مليارات دولار من هذا المبلغ استخدم للتعويض عن عجز الميزانية لسنوات ما قبل عام 2014.

واضاف فائق مصطفى الذي يمثل كتلة تغيير في برلمان الاقليم ان سبب تراكم المديونية هو عدم وجود تخطيط مالي واقتصادي محكم لمنع هدر الموارد العامة، في وقت تعجز الحكومة عن دفع رواتب الموظفين.

وقالت الصحيفة في خبر آخر ان الحكومة العراقية طلبت من شركة كورك تيليكوم للاتصالات دفع قيمة العقود التي ابرمتها معها.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس النواب العراقي شوان داودي قوله ان الحكومة العراقية وضعت ضمن عائداتها لسنة 2015 مبلغ 375 مليون دولار وهو قيمة العقد المبرم مع الشركة المذكورة، وان الحكومة العراقية ستستقطع المبلغ من حصة اقليم كردستان من الميزانية في حال تخلفت الشركة عن دفع المبلغ.

ونقلت الصحيفة عن مصادر كردية من مدينة ماردين التركية ان احتلال تنظيم داعش للموصل واجزاء من محافظة كركوك مهد امامه الطريق لسرقة اثار العراق ونقلها الى تركيا للمتاجرة بها.

واوضحت مصادر الصحيفة ان افرادا من العشائر التي تقطن المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش تقوم بتهريب الاثار العراقية من الموصل والمتاجرة بها.

وفي سياق متصل نقلت الصحيفة عن تقارير مخابراتية ان القوات العراقية غير قادرة على تحرير الموصل، وان الحاجة تقضي باشراف الحلفاء ومشاركتهم في هذه العملية.

واشارت تلك التقارير الى ان تحرير الموصل بحاجة الى قتال شوارع، ما قد يتسبب في كارثة عسكرية وانسانية كبيرة، في حال جرى الاعتماد على القوات العراقية وان المستفيد الوحيد من العملية سيكون تنظيم داعش.

وقالت صحيفة هولير ان اتحاد علماء الدين الاسلامي في اقليم كردستان انتقد في بيان الرسوم الكاريكاتيرية التي نشرتها صحيفة شارلي ابدو الفرنسية.

واعتبر البيان ما قامت به الصحيفة امر ضد التعايش والتقارب بين القوميات والحضارات المختلفة ويتسبب في جرح مشاعر مليار ونصف المليار مسلم ويفتح ابوابا جديدة للعنف في العالم. ودعا البيان المسلمين الى اتباع الحكمة في عملهم والالتزام بالقيم التي تعزيز حياة الاخوة والمحبة والتعايش.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان حكومة اقليم كوردستان العراق ستناقش الاسبوع المقبل مسألة خفض سعر البنزين.

ونقلت الصحيفة عن علي هلو عضو لجنة الموارد الطبيعية في برلمان الاقليم: ان تحسن العلاقة بين اربيلوبغداد سيسهم في خفض اسعار المحروقات ومنها البنزين وان سعر 600 دينار للتر الواحد يعتبر السعر الانسب في المرحلة الحالية لانه يخدم المصلحة العامة للاقليم ايضا.

XS
SM
MD
LG