روابط للدخول

الجامعة العربية تثمن دعم العراق لفلسطين


اجتماع في الجامعة العربية

اجتماع في الجامعة العربية

قبل ساعات من اجتماع وزراء الخارجية العرب المخصص لدعم فلسطين في مجلس الأمن الدولي، وتوفير شبكة الأمان المالية العربية التي أقرتها القمة العربية بمبلغ 100 مليون دولار شهريا لمواجهة القرصنة الإسرائيلية للأموال الفلسطينية، أعلنت الأمانة العامة للجامعة أن جمهورية العراق سددت الأربعاء للجامعة العربية شيكا بمبلغ 28 مليون و700 ألف دولار تمثل دفعة أولى من التزاماتها لدعم موازنة السلطة الفلسطينية.

ووجه الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي الشكر لجمهورية العراق على استجابتها لدعوته وتقديم الدعم لموازنة السلطة الفلسطينية، وذلك رغم الظروف التي يعاني منها العراق وعدم إقراره الموازنة الجديدة حتى الآن.
وأعرب الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح -في تصريح له -عن أمله أن تبادر الدول العربية بتوفير شبكة الأمان المالية العربية التي أقرتها القمم العربية في بغداد والكويت لتمكين الشعب الفلسطيني وقيادته من مواجهة الظروف الصعبة والإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال بحجز الأموال الفلسطينية وسرقتها.

وقال السفير ضياء الدباس مندوب العراق الدائم لدى الجامعة العربية عقب لقائه الأربعاء، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، قال إن "هذه الخطوة العراقية لها معنى كبير حيث جاء تسديد هذا المبلغ رغم الظروف القاسية التي يمر بها العراق بسبب الإشكاليات التي تواجه إقرار موازنة الدولة الجديدة"، موضحا أن "الحكومة العراقية آلت على نفسها أن تستثني التزاماتها تجاه دعم السلطة الفلسطينية من كل هذه الإشكاليات والالتزامات دعما للقضية الفلسطينية".

وأكد الدباس على أن "هذه الخطوة تؤكد حرص العراق على دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة"، معتبرا أن "حجز إسرائيل لأموال الضرائب الفلسطينية هو اعتداء إضافي على حقوق الشعب الفلسطيني كونه يمس حياة المواطن الفلسطيني واستمرارية الحياة بالنسبة له".
وأعرب الدباس عن أمله أن "يكون هناك موقفا عربيا موحدا، وذلك خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، الخميس بالقاهرة، لدعم الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية لنصرة قضية الشعب الفلسطيني العادلة".

وقال الدباس إنه "بمقدار قوة الموقف العربي ستكون الاستجابة الدولية لمطالب الشعب الفلسطيني"، موضحا أن "العرب لديهم إمكانيات هائلة اقتصادية وسياسية ومالية وعليهم استثمار هذه الإمكانيات لدعم القضية الفلسطينية"، على حد تعبيره.

XS
SM
MD
LG