روابط للدخول

دهوك: غجر كرد يتطوعون للقتال ضد مسلحي "داعش"


متطوعون غجر كرد في البيشمركة

متطوعون غجر كرد في البيشمركة

يشارك نحو 50 غجرياً كردياً من دهوك تطوعوا خلال الأشهر الماضية ضمن صفوف قوات البيشمركة، في القتال ضد مسلحي تنظيم (داعش) في جبهات عديدة.

وكان غجر دهوك تم اسكانهم في مجمع (آدار) الخاص بهم والذي يقع على بعد 45 كلم جنوب المدينة، وهم عبارة عن (500) عائلة يتجاوز عددهم (2400) نسمة، ويمتهن أغلبهم الحرف اليدوية مثل صناعة المهود الخشبية.

ويقول ممثل الغجر الموجودين في مجمع آدار الخاص بالغجر يونس ظاهر ان جميع الغجر الموجودين في دهوك مستعدون لحمل السلاح في أي وقت والقتال، مضيفاً في حديث لاذاعة العراق الحر: "لدينا اكثر من 50 متطوعاً، أغلبهم يتواجد الان مع قوات البيشمركة ويحاربون في جبهات قتال مختلفة مسلحي (داعش) للدفاع عن ارضنا وكرامتنا، قد جرح احد افرادنا في محور بعشيقة قبل شهر ".

وطالب ظاهر المجتمع الدولي بمد قوات البيشمركة بالاسلحة الحديثة، مشيراً الى أن قوات البيشمركة تقاتل "داعش" الان بالنيابة عن جميع دول العالم.

كاميران بيرو شاب غجري تطوع قبل ثلاثة اشهر قال "تطوعت ضمن صفوف البيشمركة للدفاع عن ارضنا وقد شاركت في حماية منطقة دوميز عندما اقترب مسلحو (داعش) من المنطقة قبل شهرين، وانا مستعد للذهاب الى اي جبهة لمحاربة اعداء الكرد وكردستان لأننا نعتبر انفسنا جزءا من شعب كردستان".

شمال لطيف شاب غجري اخر كان يحمل سلاحه بيده ويتجول في اطراف القرية قال: " تطوعت مع مجموعة من شباب الغجر للدفاع عن ارضنا وقد شاركت في جبهات عديدة خلال الفترة الماضية فقد ذهبنا الى محور بعشقة وسد الموصل وشاركنا في تحرير ربيعة ونحن مستعدون للذهاب الى اي مكان يطلب منا".

XS
SM
MD
LG