روابط للدخول

الكهرباء: فقدنا انتاج 1300 ميغاواط بسبب الجو


محطة كهرباء الحيدرية في النجف

محطة كهرباء الحيدرية في النجف

اكدت وزارة الكهرباء ان سوء الاحوال الجوية افقدها تجهيز 13 مليون م3 من الغاز الجاف من قبل وزارة النفط لتشغيل محطات التوليد الغازية.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في حديث لاذاعة العراق الحر ، ان الوزارة فقدت قدرة انتاجية تقدر بـ 1300 ميغاواط بسبب نقص الوقود المجهز لها من قبل وزارة النفط، مشيرا الى ان هذا النقص في تجهيز الغاز سبب انخفاضاً في معدلات توليد الطاقة لمحطات التوليد في الوسط والجنوب. وأضاف المدرس أن وزارة النفط لا دخل لها بهذا الخلل الذي حدث بسبب موجة البرد التي ضربت العراق ودول المنطقة.

الى ذلك اوضح عضو لجنة النفط والطاقة النيابية ابراهيم بحر العلوم أن حجم ما يتم تجهيزه من غاز الى وزارة الكهرباء لايسد حاجتها في تغذية محطات التوليد، مشيرا الى ان اللجنة تشرف حاليا على مشروع لاستيراد الغاز الجاف من ايران.

ودعا بحر العلوم وزارتي النفط والكهرباء الى التعاون بصورة اكبر من أجل سد الحاجة المحلية من الكهرباء، خصوصا في الوقت الحالي الذي يشهد فيه العراق تدنيا واضحا في درجات الحرارة .

من جهته أوضح الخبير النفطي احمد الشماع أن هذه المشكلة تحدث باستمرار بسبب حاجة العراق الى مستودعات نفطية جديدة لتستطيع المنشآت النفطية في العراق سد حاجة المحطات التوليدية من الغاز الجاف في اوقات شحته.

يشار الى أن الغاز الجاف هو الغاز المنبعث اثناء عملية استخراج النفط الخام من باطن الارض والذي يستخدم كوقود لمحطات التوليد الغازية وهذه النوعية من الغاز يصعب استخراجها عند انخفاض درجات الحرارة.

XS
SM
MD
LG