روابط للدخول

ذكر تقرير سنوي يصدره صندوق النقد الدولي ان العراق يملك احتياطياً من الذهب قدره 89.8 طناً، ليحتل بذلك المرتبة 37 عالمياً والخامسة عربياً.

ويقول المستشار الاقتصادي في رئاسة الوزراء مظهر محمد صالح ان البنك المركزي العراقي اشترى مؤخرا 36 طناً من سبائك الذهب الخالص، موضحاً في حديث لاذعة العراق الحر ان قوة احتياطيات الذهب في البلاد تنعكس ايجاباً على قوة العملة العراقية وتقلل من نسبة المخاطر في الاقتصاد.

الى ذلك اكد الخبير في البنك المركزي باسم الابراهيمي ان ارتفاع احتياطيات الذهب في البنك يدعم ثقة المستشثمرين الاجانب بالعملة العراقية والاستثمار في البلاد، موضحاً ان انخفاض اسعار النفط عالميا ستقوض فرص زيادة الاحتياطي من الذهب.

غير ان الخبير الاقتصادي عبدالرحمن المشهداني يرى ان الاقتصاد العراقي ما زال هشاً، رغم الحجم الكبير من احتياطيات الذهب، مضيفاً ان سوء السياسة المالية للحكومة سببت فجوة مع السياسة النقدية للبنك المركزي.

وقد احتل العراق المرتبة الخامسة عربيا في احتياطي الذهب بعد كل من السعودية ولبنان والجزائر وليبيا، في حين احتلت الولايات المتحدة التي تمتلك أكثر من 8133 طناً المرتبة الاولى عالميا، تليها المانيا، وقد ذكر المجلس العالمي للذهب أن قيمة الذهب بلغت 4.9% من احيتاطيات العراق من العملة الصعبة.

XS
SM
MD
LG