روابط للدخول

"المدى" البغدادبة: عشائر الأنبار تنوي التحرك صوب النجف وواشنطن


تقول صحيفة "الصباح" ان رئيس الوزراء حيدر العبادي سيقوم اليوم بزيارة الى القاهرة لاجراء مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحكومة إبراهيم محلب، بشأن عدد من الملفات الثنائية المشتركة بين البلدين، لاسيما الامنية والاقتصادية. وتنقل الصحيفة عن السفير العراقي في مصر ضياء الدباس تأكيده ان الزيارة ستستغرق يومين وسيلتقي فيها العبادي ايضا شيخ الازهر احمد الطيب.

وفي خبر اخر تفيد الصحيفة بان القوات الامنية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي وابناء العشائر اكملوا استعداداتهم لتحرير قضاء الدور في محافظة صلاح الدين من سيطرة مسلحي تنظيم "داعش"، وتنقل الصحيفة عن لجنة الامن والدفاع النيابية تأكيدها ان القوات الامنية استطاعت تدمير معظم الاسلحة الثقيلة التي كانت بحوزة المسلحين في الفترة السابقة.

وتشير صحيفة "المدى" الى ان عشائر الأنبار تنوي التحرك صوب النجف وواشنطن طلباً لإسناد عاجل، وتؤكد الصحيفة ان اعداد المقاتلين يتناقص في سجلات الحضور، بحسب احد المسؤولين المحلين هناك، فيما تنقل عن مصادر عشائرية القول ان العشائر ستعقد مؤتمرا قريبا في الانبار تطلب فيه من مرجعية النجف ارسال دعم من متطوعي الحشد الشعبي، فيما يقوم رئيس مجلس الأنبار صباح الكرحوت بجولة في بغداد لاطلاع مسؤولين رفيعي المستوى بينهم رئيسا مجلس الوزراء والنواب، على مطالب المحافظة التي سيعرضها في وقت قريب خلال زيارة يقوم بها لواشنطن.

وتنقل صحيفة "الصباح الجديد" عن مصدر في محافظة كركوك قوله ان اغلب عناصر تنظيم "داعش" انسحبوا من بعض القرى المطلة على طريق طوزخورماتو – داقوق، وتجمعوا في قرية البو شهاب الواقعة بالقرب من جبل حمرين، موضحاً ان اعضاء التنظيم قاموا بحفر ملاجئ تحت الأرض للاحتماء بها من العمليات العسكرية، ونفقاً للهرب في الحالات الطارئة.

وتناولت صحيفة "المشرق" الانتقادات التي وجهها رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب حاكم الزاملي الى لجنة التحقيق بسقوط الموصل بعد زيادة عدد اعضائها الى 25 عضواً، وتنقل عنه القول في مؤتمر صحفي ان اللجنة تحولت الى هيئة دفاع عن المتهمين بدل ان تكون لجنة تحقيق، كاشفاً عن وجود طلبات بتوسيع حجم المشاركة الى اكثر من العدد الموجود، مؤكداً ان هذا العدد سيعرقل التحقيق.

وتشير الصحيفة في خبر اخر الى ان لجنة التحقيق في حادثة مجزرة قاعدة سبايكر العسكرية انهت اعمالها، وانها ستسلم تقرير نتائج تحقيقاتها النهائي الى رئاسة مجلس النواب خلال الاسبوع الحالي. وتنقل الصحيفة عن عضو لجنة الامن والدفاع النيابية نايف الشمري قوله ان هناك توصيات تضمنها تقرير نتائج التحقيق لاتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية بحق الاشخاص والقيادات الامنية المتورطة التي وردت اسماؤها خلال مجريات التحقيق.

وتقول صحيفة "الدستور" انها استحصلت على النسخة النهائية لجداول الدرجات الوظيفية المستحدثة ضمن موازنة 2015 والتي تضمنت 55408 كانت حصة وزارة الدفاع منها 20000 درجة، والداخلية اكثر من 15000، وتوزعت الدرجات الاخرى بين وزارات الصحة والمالية ومجلس القضاء الاعلى والتعليم العالي وهيئات وجهات اخرى.

XS
SM
MD
LG