روابط للدخول

البصرة: العمل مستمر في مشروع ميناء الفاو الكبير


ميناء أم قصر

ميناء أم قصر

تشهد موانئ أم قصر، وخور الزبير، وابو فلوس، والمعقل حركة نشطة، إذ تستقبل السفن التجارية المحملة بمختلف البضائع والسلع، في وقت يستمر فيه العمل لتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير، وغيرها من المشاريع المدرجة ضمن المرحلة الاولى من القرض الياباني الميسر للعراق، وآخرها مشروع تعميق واجهات ارصفة وحوض ميناء خور الزبير، والذي سيؤدي الى زيادة الاعماق لاكثر من 12 مترا، وبالتالي سيكون بإمكان البواخر والناقلات البحرية الضخمة الدخول بسهولة الى الميناء.

وقال رئيس هيئة القرض الياباني في الشركة العامة لموانئ العراق حسين محمد عبد الله ان الشركة سبق ان حصلت على القرض الياباني بمبلغ 254 مليون دولار. وقد صرف القرض على مشاريع عدة منها زيادة عمق نهر أم قصر، من 7 أمتار الى 12 مترا ونصف المتر، وانتشال اربعة غوارق، وبناء وحدات بحرية متعددة، منها حفارتان تعملان في الحفر في ميناء أم قصر، وكذلك الرافعة العملاقة أبا ذر لانتشال الغوارق، وما زالت تعمل ومنها بعض معدات المناولة، التي تم تجهيز ميناء أم قصر بها، ومنها رافعتان ذات قدرة 150 طنا، إذ تم تأجيرها الى شركات، وقد سددت تكاليف بنائها، وكذلك ساحبات عملاقة لرسو البواخر، جميعها انجزت وتم استلامها، وانجزت كافة مشاريع المرحلة الاولى من القرض الياباني وسيتم البدء بالمرحلة الثانية.

الى ذلك قال مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق عمران راضي ثاني في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الشركة بدأت تسير باتجاه موانئ الجيل الثالث، وهناك طموح لانتقالها الى موانئ الجيل الرابع والخامس في المستقبل.وستعلن مناقصة انشاء البنى التحتية لميناء الفاو الكبير في اوائل هذا العام، فضلا عن مد خط للسكك الحديدية لربط ميناء الفاو بدول اوربا، وهناك مشاريع كبيرة تم التخطيط لها، وتوقيع العقود مع الشركات، ولم يبق الا فترة الانجاز. منها تم اكمال كاسر الامواج الشرقي لميناء الفاو، بينما كاسر الامواج الغربي تحت الانشاء، واحيل الى شركة كورية، وان نسبة الانجاز اعلى من المتوقع وسينجز في وقته المحدد.

النائب حسن خلاطي اكد اهمية تنفيذ ميناء الفاو الكبير باعتباره يمثل ركنا اساسيا في الاقتصاد العراقي. وهناك اهتمام كبير من قبل وزارة النقل لاكمال المشروع.

الى ذلك أعلن مدير الاعلام والعلاقات في شركة الموانئ انمار الصافي ان للشركة خدمات اجتماعية في محافظة البصرة. فهي لن تقتصر على ادارة الموانئ فقط، وأنما قامت ايضا بتنفيذ عدة مشاريع داخل المحافظة، منها تشجير شوارع، ونصب مصابيح الانارة لاكثر من 20 منطقة سكنية، فضلا عن بناء مجمعات ترفيهية ومتنزهات وخاصة في منطقة المعقل.

XS
SM
MD
LG