روابط للدخول

وزير الدفاع العراقي: خطة تحرير الموصل تدرس بتأن شديد


المؤتمر الصحفي لوزير الدفاع العراقي خالد العبيدي بعد زيارته لمحور مخمور - كوير جنوب اربيل

المؤتمر الصحفي لوزير الدفاع العراقي خالد العبيدي بعد زيارته لمحور مخمور - كوير جنوب اربيل

تفقد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي محمور مخمورـ كوير ويقع جنوب اربيل وشرق الموصل واطلع على وضع قوات البيشمركه، والجيش العراقي، والحشد الوطني الذي يمثل العشائر العربية في المنطقة، مؤكدا ان تحديد ساعة تحرير الموصل منوط باكمال الاستعدادات.

ورافق وزير الدفاع العراقي في هذه الزيارة التي قام بها الجمعة (9كانون2) كل من اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية العراقية وشقيقه اثيل النجيفي.

وبعد اجتماع استمر اكثر من ساعة مع مسؤول المحور سيروان بارزاني، عقد مؤتمر صحفي اعلن خلاله الوزير: "ان خطة تحرير الموصل تدرس بتأن شديد، وأطمئن اهلي في الموصل باننا سنحاول جعل مستوى الخسائر صفر. والمعركة بحاجة الى مستلزمات كبيرة جدا، ونحن بصدد الحاق اكبر ضرر بداعش واقل الخسائر بالبنية التحتية". واوضح الوزير "ان التوقيتات لاتوضع إلاّ بعد اكمال التحضيرات".

وبخصوص مشاركة قوات البيشمركه في تحرير الموصل قال "الاقليم مشارك بشكل فعال، وهم(البيشمركه) الان على مشارف نينوى، ولم نسمع من الطرف الكردي أي شروط للمشاركة".

وعن اجتماعه مع وزيري الداخلية والبيشمركه في حكومة الاقليم في بغداد قبل ايام قال الوزير "الاجتماع الذي حصل كان بعد انقطاع دام سنتين، والمحاور (التي تناولها كان) تبادل المعلومات، والتدريب، والخطط العسكرية، التي ستعد لتحرير مناطق قريبة من الموصل، وتحديدا هذا المحور. وتم التطرق الى موضوع النازحين".

الى ذلك اعلن نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي خلال المؤتمر الصحفي "اطلعنا تفصيلا على شرح خريطة التقدم الكبير في المنطقة، والتحضيرات لتقدم قريب، وستكمل الاستعدادات بالتعاون مع الاركان الثلاثة: البيشمركه والجيش العراقي والعشائر العربية وهذه ستكون الخطوة المتقدمة باتجاه ناحية القيارة وبعدها مدينة الموصل".

واكد النجيفي قوله "هناك نواقص كثيرة لابد ان تستكمل من قبل الحكومة العراقية، وبدعم التحالف الدولي باكمال التسليح، وتدريب القوات الاضافية، وسنقدم دعما مباشرا للحشد الوطني للعشائر العربية التي حاليا تقاتل وهي في طور التوسع والتطور".

واضاف النجيفي "ان عملية تحرير الموصل ستكون باشراف القيادة العراقية، بالتعاون مع اقليم كردستان. والقيادة ستكون راس السهم باتجاه الموصل. ونبشر كل اهلنا ان الدعم سيأتي، وسيكون هناك المزيد من الدعم، وانا مكلف من قبل رئيس الجمهورية بالاشراف على هذه العملية، اضافة الى وزير الدفاع ورئيس الاقليم مسعود بارزاني".

الى ذلك قال اثيل النجيفي محافظ الموصل "ان هناك مسعكرا افتتح للشرطة المحلية الذين بدأوا يتلقون التدريبات فيه في منطقة قريبة من مدينة الموصل موضحا قوله "لدينا الان معسكرين رئيسيين الاول في دوبردان تتدرب فيه الشرطة المحلية، وهناك بعض الاسلحة التي وصلت، وننتظر تسليحا اثقل. وهناك معسكر آخر للمتطوعين بعد ان فتح باب التطوع وهذا المعسكر سيلتحق به المتطوعون".

وقال سيروان بارزاني مسؤول محمور مخمور ـ كوير ان هناك تنسيقا جيدا بينهم وبين الجيش العراقي وعشائر المنطقة لمحاربة (داعش)، مشيرا الى ان وزارة الدفاع العراقية زودت قوات البيشمركه بمركبات مدرعة واضاف "لدينا تنسيق مسبق، والجيش العراقي يشترك معنا في المعارك، والشيء الذي يسعدنا انه ستكون هناك حصة للبيشمركه وفعلا وصل عدد من المدرعات من وزارة الدفاع العراقية الى البيشمركه".

يذكر ان محمور مخمور ـ كوير يقع جنوب مدينة اربيل وشرق مدينة الموصل، ويعتبر الطريق الرئيسي الذي يربط مناطق كركوك بمحافظة نينوى.

XS
SM
MD
LG