روابط للدخول

"الدستور" البغدادية: اجتماعات بين بغداد والتحالف الدولي لتحديد موعد حملة تطهير نينوى من داعش


نقلت صحيفة الصباح عن مصادر امنيةفي محافظة البصرة أن قوة تابعة لوزارة الداخلية ألقت القبض على أربعة اشخاص على خلفية الاشتباه بتورطهم في اغتيال رجال دين قبل اسبوع.

واضاف مصدر الصحيفة إن ألاربعة موظفون في مديرية الوقف السني في الجنوب، منهم حارسان أمنيان. وأن المتهمين يخضعون للتحقيق لمعرفة مدى صلتهم بالجريمة.

من جانب اخر اشارت الصباح الى الانتقادات التي وجهتها المرجعية الدينية لكثرة العطل في البلد، داعية الى وضع ضوابط صارمة لتقليلها الى ادنى مستوى. واكدت المرجعية بحسب الصحيفة ان "هذه الظاهرة تستنزف الاقتصاد كونها تسهم في تأخر انجاز المشاريع. وعلى الحكومة والادارات المحلية في المحافظات وضع ضوابط صارمة لتقليل العطل الرسمية الى أدنى حد".

ونقلت صحيفة المدى عن اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب ان الحكومة تسعى لتسديد ديون شركات النفط الأجنبية عبر الاقتراض بإصدار سندات خزينة بقيمة 12 مليار دولار.

الى ذلك اشارت اللجنة المالية في المجلس الى ان عجز الموازنة ارتفع إلى 43 ترليون دينار نتيجة الهبوط المستمر لسعر النفط، ودعت اللجنة الحكومة الى تأجيل تسديد القروض الخارجية التي تبلغ 3 ترليونات و733 مليار دينار.
صحيفة الصباح الجديد قالت ان الثلوج تعمّق معاناة النازحين الى إقليم كردستان العراق، اذ ان اليومين الماضيين شهدا سقوط الثلج بكثافة في مختلف أرجاء إلاقليم، لتتراوح درجة الحرارة هناك ما بين 1 و2 تحت الصفر، بينما آلاف الخيم التي يقطنها نازحون غالبيتهم من محافظة نينوى أصبحت بيضاء بالكامل، والشلل أصاب الحركة في شوارع مخيمات النازحين الموحلة والتي غطتها الثلوج.

ونقلت صحيفة المشرق عن خبراء نفط ان سعر برميل النفط سيواصل الهبوط ليصل في نهاية المطاف الى 30 دولارا للبرميل وهو ادنى سعر متوقع بعد الفورة النفطية التي تجاوز فيها سعر البرميل عتبة المئة دولار. واضاف الخبراء "ان الموازنة العراقية المعروضة أمام مجلس النواب ستكون قلقة ورجراجة وغير مستقرة نظرا لتذبذب سعر البرميل هبوطا وصعودا لكنها في جميع الاحوال ستقر بعجز كبير يتجاوز الـ20 مليار دولار".

صحيفة الدستور نقلت عن مصدر عسكري في قيادة العمليات المشتركة وصفته بالرفيع ان اجتماعات عاجلة عقدت بين مسؤولين عراقيين واميركان وقادة التحالف الدولي لتقريب موعد انطلاق حملة تطهير محافظة نينوى من تنظيم داعش. واكد مصدر الدستور وجود مباحثات ولقاءات على مستوى رفيع لبحث الخطة والموعد النهائي لحملة عسكرية على الموصل لتطهيرها من داعش.

XS
SM
MD
LG