روابط للدخول

"هولير" الكردية: اقليم كردستان استورد العام الماضي 77 طنا من الذهب


نقلت صحيفة هوال عن المتحدث باسم قوات البيشمركة في محور كركوك العميد هيوا رش ان قضاء الحويجة والمناطق التابعة له في غرب وجنوب كركوك لا يمكن تحريرها بدون مشاركة قوات البيشمركه، لكن أي جهة لم تطلب بعد من قوات البيشمركه المشاركة في ذلك وان البيشمركه تنتظر مشاركة الجيش العراقي والحشد الشعبي في هذه المهمة.

واضاف العميد هيوا رش ان قوات البيشمركه اعلنت مررارا عن استعدادها للمشاركة في تحرير هذه المناطق لكن ذلك يجب ان يكون بطلب من الجيش العراقي.

وقالت الصحيفة في خبر آخر ان مصادر طبية في كركوك اكدت ان مرض حبة بغداد بدأ بالانتشار بين النازحين في مخيم ليلان في كركوك.

ونقلت الصحيفة عن برهان عمر معاون مدير دائرة صحة كركوك قوله ان هذا المرض يصيب الجلد ويؤدي الى تشوهات وتقرحات جلدية، وان موطن الحشرة الناقلة للمرض هو قضاء الحويجة ويبدو انها انتقلت مع النازحين، مضيفا ان اجراءات اتخذت للسيطرة على المرض في المخيم.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان كتلة الاتحاد الوطني في برلمان اقليم كردستان حذرت من ان عدم حسم موضوع دستور الاقليم قبل التاسع عشر من شهر آب المقبل وهو موعد انتهاء ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني سيؤدي الى خلق ازمة سياسية في الاقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة الكتلة بيكرد طالباني قولها ان مشروع تعديل دستور الاقليم اعد وجرت تلاوته الاولى لكن الكتل لم تتفق عليه بعد، وان المشروع يتضمن تشكيل لجنة من 21 شخصا تكلف بتعديل الدستور على ان تنهي من مهمتها خلال90 يوما.

صحيفة ئاوينه الالكترونية كشفت عن نية مجلس النفط والغاز في اقليم كردستان رفع سعر البنزين.

ونقلت الصحيفة عن سوران عمر عضو برلمان الاقليمان المجلس رفع في وقت سابق سعر البنزين من 500 دينار للتر الواحد الى ان 900 دينار، مشيرا الى ان كلفة تصفية البرميل الواحد في بيجي تبلغ 7 دولارات في حين يقول مسؤولون ان كلفة التصفية في مصافي الاقليم تبلغ 17 دولار للبرميل، ما يبعث على الشك. واضافت الصحيفة ان رفع سعر البنزين ذريعة لتوفير رواتب الموظفين لكن الحكومة لم تصرف بعد رواتب شهرين متبقيين من عام 2014.

واشارت صحيفة هولير في تقرير لها الى ان اقليم كردستان استورد خلال العام الماضي 77 طنا من الذهب.

ونقلت الصحيفة عن بكر عزيز مدير دائرة السيطرة النوعية على الذهب قوله ان هذه الكمية جرى ادخالها الى الاقليم من منافذ مختلفة. ودخل عبر مطار اربيل 31 طنا و760 كلغم بينما دخل عبر مطار السليمانية 44 طنا و630 كلغم، مشيرا الى ان هناك تراجعا في الكمية المستوردة من الذهب بالمقارنة مع عام 2013 اذ بلغت الكميات المستورة في ذلك العام116 طنا، وعزا سبب انحسار الاستيراد الى الازمة المالية والحرب مع داعش.

XS
SM
MD
LG