روابط للدخول

الأزمة المالية في اقليم كردستان تهدد أندية الاقليم بالانهيار


نادي دهوك الرياضي

نادي دهوك الرياضي

نتناول في حلقة هذا الاسبوع من المشهد الرياضي تداعيات الأزمة المالية في اقليم كردستان وتهديدها الأندية الرياضية بما فيها اندية غنية مثل نادي دهوك. ومن المحافظات نتابع في تقرير من محافظة ميسان تفاؤل الوسط الرياضي بأداء المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا التي انطلقت منافساتها في استراليا. ولكن نستهل الحلقة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ اختتم المنتخب الوطني تحضيراته لبطولة كأس آسيا التي انطلقت في استراليا الجمعة بفوزه على نادي سدني اولمبيك. وكانت مباراة الافتتاح التي جرت في ملبورن يوم الجمعة انتهاب بفوز استراليا على الكويت بأربعة اهداف مقابل هدف واحد.

ـ فاز نائب رئيس اتحاد رفع الأثقال محمد حسن جلود بمنصب الأمين العام للاتحاد الآسيوي للعبة في الانتخابات التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة.

وأُعيد انتخاب رئيس الاتحاد القطري والعربي لرفع الأثقال محمد المانع رئيسا للاتحاد الآسيوي بالتزكية. وحضر الانتخابات رئيس الاتحاد الدولي للعبة توماس ايان.

ـ حدد الاتحاد المركزي للكيك بوكسنغ يوم التاسع والعشرين من كانون الثاني موعدا لانطلاق منافسات بطولة السوبر لاختيار لاعبي المنتخب الوطني الذين سيملثون العراق في البطولات الخارجية هذا العام.

ـ نفى عضو اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم بسام رؤوف وجود مرشحين لقيادة المنتخب الاولمبي في استحقاقاته المقبلة. وقال رؤوف ان ما يتردد في بعض وسائل الاعلام عن قرب تعيين اسماء بعينها لا اساس له من الصحة.

وأكد رؤوف في تصريح صحفي ان اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم لم تتسلم حتى الآن أي ترشيحات من لجنة المنتخبات التي تدرس السير الذاتية للعديد من المدربين. وأوضح ان لجنة المنتخبات تقترح اسماء الى اللجنة الفنية وترشح هذه بعد دراستها الأنسب منها بتوصية الى الاتحاد لاختيار من يراه مؤهلا لقيادة المنتخب الاولمبي.

ضوء على قضية

تهدد الأزمة المالية العميقة في اقليم كردستان أندية الاقليم بخطر الأفلاس بما فيها اندية غنية مثل نادي دهوك الرياضي الذي يواجه امكانيةالانسحاب من دوري الكرة الممتاز ودوري السلة في وقت يتصدر فريقه السلوي الدوري كما يتبوأ فريق كرة القدم في النادي مركز الصدارة في مجموعته.

وأكد رئيس النادي كاوة فيصل لمراسلة المشهد الرياضي ليلى أحمد ان الازمة المالية تضرب نادي دهوك الذي بسببها طرق ابواب الجهات المسؤولة في المحافظة لكنها رفضت تقديم الدعم.وأشار فيصل الى الغاء عقد مدرب فريق الكرة وعدد من اللاعبين من خارج محافظة دهوكقائلا ان النادي يعتمد حاليا على فريقه الذي يلعب في دوري كردستان.

وحذر فيصل من ان الغاء عقود لاعبي السلة يعني انسحاب الفرق من دوري النخبة للسلة ايضا. وقال ان الازمة تضرب كل اندية الاقليم لكن المتضرر الاكبر هو نادي دهوك. واضاف ان اللجوء الى الاسثمار لن يحل المشكلة لأن النادي بحاجة الى ضخ اموال بسرعة والاستثمار لا يعطي نتائجه إلا بعد فترة.

ولاحظ الصحفي الرياضي ضياء حسين ان اندية اقليم كردستان ومنها دهوك تعد من الفرق الغنية وانها ادت الى ارتفاع اسعار عقود اللاعبين لكن سوء التخطيط وغياب الاستثمار ادى الى انهيار الاندية الشمالية بالاضافة الى اندية الوسط والجنوب.

واكد حسين انه يتوقع في حالة استمرار الازمة المالية انسحاب فريق دهوك من دوري الكرة الممتاز بعد ان سبقه فريق السليمانية.

تفاؤل الجمهور الكروي في ميسان بأداء اسود الرافدين في استراليا

ابدت الاوساط الرياضية في محافظة ميسان تفاؤلها بأداء المنتخب الوطني لكرة القدم في بطولة كأس آسيا.وقال رئيس فرع اتحاد كرة القدم في المحافظة الدكتور كمال ياسين في لقاء مع مراسل المشهد الرياضي سلام ظافر ان لديه ثقة بقدرة الكادر التدريبي على اعداد التشكيلة الأقوى للمنتخب في ضوء نتائج المباريات التجريبية على الرغم من قصر فترة الاعداد.

​واشار الاستاذ في كلية التربية الرياضية الدكتور احمد عبد الائمة الى ان اختيار كادر تدريبي محلي لقيادة المنتخب الوطني خلال هذه الفترة كان موفقا وذلك لضيق الوقت.لكنه دعا الى ضرورة الاعتماد على كادر أجنبي في المرحلة القادمة من اجل صناعة منتخب وطني قوي .

الجمهور الرياضي لفت الى ان اعطاء الفرصة للاعبين الجدد سيمكن الكادر التدريبي من اختيار المؤهلين منهم لتمثيل المنتخب وان اللاعبين المحترفين يمثلون اضافة قوية للفريق .

ويخوض العراق مبارياته في المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات اليابان حامل لقب البطولة والاردن وفلسطين.

الرياضة في العالم

احتفظ المنتخب الالماني بصدارة الترتيب العام في أول تصنيف نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في العام الجديد.

وبقيت المراكز الثلاثة الأولى دون تغيير بتبؤ المنتخب الارجنتيني وصيف بطل العالم المركز الثاني وكولومبيا في المركز الثالث. وتسلق المنتخب البلجيكي الى المركز الرابع متقدما على هولندا فيما جاء المنتخب البرازيلي بالمركز السادس. وتقاسم المنتخبان الفرنسي والبرتغالي المركز السابع فيما دشن المنتخب الاسباني العام الجديد تاسعا يليه منتخب اوروغواي بالمركز العاشر.

ـ غادر اسطورة الملاكمة الاميركي محمد علي كلاي المستشفى حيث أُخضع للعلاج من التهاب في المجاري البولية.

وكان كلاي أُدخل المستشفى بعد ان تردد بأنه يعاني من التهاب رئوي خفيف ولكن الأطباء أكدوا اصابته بالتهاب قوي في المسالك البولية.

ويعاني بطل العالم في الملاكمة بالوزن الثقيل ثلاث مرات والحائز على مدالية ذهبية اولمبية من مرض باركنسون منذ ثمانينات القرن الماضي.

ـ اقترح كاردينال كبير في الكنيسة الكاثوليكية ان يستضيف الفاتيكان فعالية الرماية بالسهام إذا فازت ايطاليا بشرف استضافة دورة الألعاب الاولمبية عام 2024.

وقال الكاردينال البرتغالي خوسيه ساريفا مارتنز ان اقامة المنافسات الاولمبية للرماية بالسهام في حدائق الفاتيكان تبدو فكرة ممتازة. واضاف ان الكنيسة كانت دائما تشجع الرياضة من أجل الصحة.

ـ أكد رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح دعمه لبقاء جوزيف بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا". واعلن الشيخ احمد في تصريح للصحفيين خلال زيارة للعاصمة الاندونيسية جاكرتا انه يجدد التزامه بدعم ترشيح بلاتر لدورة أخرى.

وجاء اعلان الشيخ احمد بعد قرار الأمير علي بن الحسين الترشيح على رئاسة الفيفا في مواجهة بلاتر.

وقال الشيخ احمد ان ترشيح الأمير الاردني سابق الأوان وان الكويت تدعم ترشيح بلاتر بقوة.

XS
SM
MD
LG