روابط للدخول

"كوردستاني نوى"وفد من وزارتي البيشمركه والداخليةفي حكومة الاقليميبحث في بغداد مسألة تحرير الموصل


نقلت صحيفة هاولاتي عن علي حمه صالح نائب رئيس اللجنة المالية في برلمان اقليم كردستان ان البرلمان عرقل مشروع حصول الحكومة على قروض خارجية، وان هناك نقاطا كثيرة حول المشروع لم يتم توضيحها منها كيفية صرف القروض وامكانية سداد هذه القروض، وما هي التبعات الاقتصادية المترتبة عليها.

بينما اشار سوران عمر عضو اللجنة الى ان الحكومة كانت متعجلة في الحصول على موافقة البرلمان قبل حلول عام 2015 وان نواب كتلة تغيير، والجماعة الاسلامية، والاتحاد الاسلامي، رفضوا التصويت على المشروع .

وفي خبر آخر للصحيفة ان محافظ اربيل اجتمع مع قائمّقامي الاقضية الحدودية ومسؤولي الكمارك والقنصل الايراني في اربيل من اجل مناقشة مسألة ابقاء المعابر الحدودية مع ايران مفتوحة 24 ساعة يوميا، والعمل على تقليل العطل الرسمية في هذه المعابر.

ونقلت الصحيفة عن قائمّقام جومان عبد الواحد كواني قوله ان الطرف الايراني طلب مهلة 15 يوما من اجل تنفيذ القرار.

واشارت الصحيفة الى ان ايران والاقليم كانا قد اتفقا سابقا على ابقاء الحركة التجارية دائمة على مدار الساعة لكن ايران لم تلتزم بالاتفاق.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان الاتفاق بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية قد دخل مرحلة التنفيذ. ونقلت الصحيفة عن ملا قادر عضو مجلس النواب العراقي قوله ان جلسة الاربعاء(7كانون2) ناقش تقريري اللجنة المالية واللجنة الاقتصادية وبعدها جرت قراءة مشروع الميزانية ومناقشة مواده.

من جهة اخرى اشارت الصحيفة الى ان وفدا مشتركا من وزارتي البيشمركه والداخلية في حكومة اقليم كردستان اجتمع في بغداد بمسؤولي وزارة الدفاع والداخلية وبحثا الوضع الامني ومسالة تحرير محافظة الموصل.

صحيفة هولير كتبت ان وزارة البيشمركه قررت تشكيل ثمانية افواجمن متطوعين ايزيديين اضافة الى فوجين من متطوعين مسيحيين وشبك وان عددا من هذه الافواج قد جرى تشكيلها بالفعل.

واضافت الصحيفة ان وزارة البيشمركه حددت عمر المنتسبين الى هذه الافواج بين 18-35 سنة على ان يكون المنتسب من ابناء المنطقة.

ونقلت الصحيف عن قاسم دربو احد قادة البيشمركه قوله ان جميع المقاتلين الايزيديين الحاليين ادخلوا في اطار قوات البشمركه والتشكيلات الجديدة، وان الوزراة اعلنت الاربعاء عن استكمال تشكيل قوة لمناطق سهل نينوى ضمت كل مكونات مناطق السهل.

XS
SM
MD
LG