روابط للدخول

تفاؤل الوسط الكروي بفرص أسود الرافدين في بطولة كأس آسيا


 المنتخب العراقي لكرة القدم

المنتخب العراقي لكرة القدم

يتناول المشهد الرياضي هذا الاسبوع فرص المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا بعد استعدادات المنتخب للدخول منافسا قويا حين تنطلق البطولة في التاسع من كانون الثاني في استراليا. ونتابع موجة الاستنكار والغضب التي عمت الشعبية والرسمية في النجف إثر اغتيال رئيس الهيئة الادارية السابق لنادي النجف ومطالبة الجهات المختصة بكشف ملابسات الحادث وانزال القصاص العادل بالجناة. ولكن البداية مع هذا الشريط من الأخبار المحلية

ـ وصلت بعثة المنتخب الوطني الى مدينة سدني الاسترالية للمشاركة في بطولة كأس آسيا التي تنطلق منافساتها في التاسع من كانون الثاني. ودخل المنتخب فور وصوله معسكرا تدريبيا لمدة ثمانية ايام يجري خلالها مباراتين تجريبيتين امام ايران وفريق استرالي محلي. وستكون فرص المنتخب في البطولة محور الحلقة بعد شريط الاخبار.

ـ بادرت الممثلية الاولمبية في كركوك الى تكريم فريق نادي خاك الرياضي بلعبة الكراتيه بعد حصوله على المركز الثاني في بطولة دولية أُقيمت في ايران مؤخرا.

وقال رئيس الممثلية حربي خالد في تصريح صحفي ان لاعبي نادي خاك تمكنوا من تحقيق هذه النتيجة الطيبة رغم الامكانات المادية والمالية المحدودة للفريق.

ـ وصف وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان الأندية الرياضية بأنها الأساس في رفع الانجاز الرياضي الى المستوى المنشود. وقال عبطان في مؤتمر عقدته الوزارة ان النهوض بمستوى ادارة الأندية هو واجب الوزارة ولكن الأهم من ذلك تعديل القانون لفتح باب الاستثمار في الأندية وخصخصتها.

ـ اختتم اتحاد غرب آسيا دورة تدريبية وتحكيمية باسم "دورة العراق الموحد" استمرت ثلاثة ايام قُدمت خلالها محاضرات بمشاركة خبراء عرب واجانب.

وقال رئيس الاتحاد عبد الكريم حميد الزعيم ان قدوم الخبير الفرنسي ديديه فيفوري وخبير التحكيم التونسي كمال بو عزيز مكسب للمصارعة العراقية بسبب خبرتهما الواسعة في اللعبة وقوانينها.

ضوء على قضية

واصل المنتخب الوطني فور وصوله الى مدينة سدني استعداداته للدخول منافسا قويا في بطولة كأس آسيا التي تنطلق منافساتها في استراليا في 9 كانون الثاني الجاري. ويسعى الكادر التدريبي بقيادة المدرب راضي شنيشل ومستشاريه يحيى علوان ونزار أشرف الى رفع درجة التأهب والتهيؤ بمبارتين تجريبيتين أخيرتين امام منتخب ايران وأحد الفرق الاسترالية لإعداد اللاعبين نفسيا وبدنيا بشكل نهائي.

وأبدى رياضيون ومراقبون تحدثوا لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد تفاؤلهم بمشاركة اسود الرافدين في استراليا وبالكادر التدريبي للمنتخب.

اللاعب الدولي السابق كريم صدام لاحظ ان الفريق لم يكن بالمستوى الطموح نظرا لقصر المدة التي استلم بها شنيشل المنتخب، لكنه متفائل رغم بتحقيق نتيجة طيبة في البطولة.

وكان المنتخب العراقي دخل معسكر تدريبيا في الامارات قبيل مغادرته الى استراليا، خاض خلالها مباراة امام الكويت ومبارتين امام اوزبكستان، مكّنت المدرب راضي شنيشل من اختيار القائمة النهائية للفريق.وأوضح امين سر اتحاد كرة القدم صباح رضا ان المباريات الثلاث أسهمت في زيادة التفاؤل بقدرة المنتخب على المنافسة حيث ظهر الاستقرار واضحا لدى اللاعبين، فضلا عن القيادة الجيدة للمدرب واتباع اسلوب الحزم في التدريب.

وقال الصحفي الرياضي ضياء حسين ان التشكيلة الاساسية التي سيزجّ بها المدرب في بطولة آسيا ستتوضح بعد المبارتين التجريبيتين امام ايران واحد الاندية الاسترالية، لاسيما وان عددا من اللاعبين بحاجة الى تدريبات اكثر لرفع لياقتهم البدنية واصفا مهمة المدرب راضي شنيشل في البطولة الآسيوية بالصعبة.

يشار الى ان العراق يلعب في المجموعة الرابعة الى جانب كل من الاردن وفلسطين واليابان.

موجة استنكار رسمي وشعبي إثر اغتيال الرئيس السابق لنادي النجف

عمت الأوساط الرسمية والشعبية موجة غضب على اغتيال رئيس الهيئة الادارية السابق لنادي النجف الرياضي صباح الكرعاوي مطالبة السلطات بالتحقيق في ملابسات الحادث وانزال القصاص العادل بالجناة.

رسميا اصدر مجلس محافظة النجف بيانا استنكر فيه الحادث وقال رئيس المجلس خضير الجبوري في حديث لمراسل المشهد الرياضي ايسر الياسري ان المجلس يعرب عن اسفه لدى تلقيه نبأ اغتيال الكرعاوي مشيرا الى انه قطب مهم من اقطاب الرياضة النجفية.وطالب الجبوري بازال اقصى العقوبات بحق المنفذين.

وكان الكرعاوي وجد مغدورا في احد احياء العاصمة بغداد الجنوبية مع احد اقاربه بعد يومين على خطفه خلال مشاركته في مراسم عزاء احد الرياضيين في منطقة الكرادة ، اقتيد على اثرها الى منطقة مجهولة وطالب خاطفيه بفدية قدرها 20 مليون دينار عراقي ، كما أكد ابن عمه عبود الكرعاوي .

واضاف عبود ان الكرعاوي ليس لديه اية خصومات او ارتباطات خارج اطار الوسط الرياضي معربا عن استغرابه لتعرض الكرعاوي الى الخطف ثم القتل.

الهيئات والمنظمات والاوساط الرياضية من جانبها نظمت اعتصاما وسط المدينة احتجاجا على اغتيال الكرعاوي معلنة ان استهدافه استهداف للرياضة العراقية ، كما قال رئيس الهيئة الادارية لنادي التضامن الرياضي محمد راهي لافتا الى ان الكرعاوي حقق انجازات كثيرة لنادي النجف الرياضي .

وكان صباح الكرعاوي تولى رئاسة الهيئة الادارية لنادي النجف الرياضي خلال الفترة من 2008 الى 2014 بعد ان كان لاعبا ومدربا في نادي التضامن الرياضي حقق انجازات على المستويين الوطني والدولي ، خصوصا في لعبة كرة القدم.

الرياضة في العالم

رفضت محكمة فض النزاعات الرياضية "الكاس" اعتراض نادي برشلونة مؤكدة الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" على تعاقد النادي الاسباني العملاق مع لاعبين دوليين لمدة اربعة عشر شهرا.

وكان الفيفا فرض هذه العقوبة على برشلونة لخرقه قواعد التعاقد باستقدام لاعبين تقل اعمارهم عن ثمانية عشر عاما.

وقالت محكمة "الكاس" ان برشلونة خرق القواعد التي ترمي الى حماية القاصرين.

ـ اعرب العداء الجامايكي يوسين بولت عن الايمان بقدرته على تحطيم ارقامه القياسية العالمية التي سجلها حتى الآن.

واعلن اسرع رجل في العالم في تصريحات لصحف المانية ان الأرقام القياسية وُجدت لكي تُكسر وانه ما زال قادرا على تحطيم رقميه القياسيين في سباقي 100 متر و200 متر.

وقال بولت انه يطمح في ان يكون أول عداء يسجل اقل من 19 ثانية في سباق 200 متر.

ـ زار الملاكمي البريطاني ذو الأصل الباكستاني امير خان المدرسة التي استهدفها مسلحو طالبان بهجوم أسفر عن مقتل 150 شخصا بينهم 134 طفلا في مدينة بشاور شمال غربي باكستان لتكريم ضحايا الهجوم. وقرأ حامل لقب مجلس الملاكمة العالمي بالوزن خفيف المتوسط الفاتحة على ارواح الضحايا أمام النصب الذي أُقيم عند باب المدرسة. وتعهد خان البالغ من العمر ثمانية وعشرون عاما بالمساهمة في اعادة بناء المدرسة.

ـ من المتوقع ان يستمر نجم الكرة الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني في رئاسة الاتحاد الاوروبي لكرة القدم دورة ثالثة بعد غلق باب الترشيح دون ان يتقدم منافس له.

وكان بلاتيني انتُخب رئيسا لاتحاد الكرة الاوروبي أول مرة في عام 2007 وفاز بالتزكية في المرة الثانية عام 2011. وسيُعلن بقاؤه رئيسا لفترة ثالثة حتى عام 2019 خلال مؤتمر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم في فيينا في آذار المقبل.

XS
SM
MD
LG