روابط للدخول

الهجرة والمهجرين: 15 ألف عائلة نازحة في جانب الكرخ


نازحون في بغداد

نازحون في بغداد

اشارت آخر احصائية اعلنتها وزارة الهجرة والمهجرين مع بداية العام الجديد الى ارتفاع اعداد العائلات النازحة في العاصمة بغداد الى اكثر من 15 الف عائلة في جانب الكرخ فقط، أغلبها من محافظتي الانبار وصلاح الدين.

وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز في حديث لإذاعة العراق الحر إن الوزارة استندت باحصائيتها على عدد العائلات النازحة التي تسلّمت منحة المليون دينار للنازحين.

لكن المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان كامل أمين اشار الى أن إحصاءات وزارة الهجرة والمهجرين تفتقر الى الدقة لعدم تسجيل بعض العائلات وبالتالي عدم استلامها مبلغ المليون دينار. وأضاف امين أن منظمات المجتمع المدني ودور العبادة أبدت دوراً تكافليا للنازحين وبذلت جهوداً قد تفوق جهود الدولة في الاغاثة، على حد قوله.

من جهته لفت المحلل السياسي عبد الامير المجر الى أن موضوع النازحين يشغل الرأي العام العالمي أكثر مما يشغل الحكومة العراقية بسبب عدم جاهزية الحكومة المركزية لمثل هذه الحالات.

يشار إلى أن اعداد النازحين وصلت الى (2.4) مليون نازح منذ 10حزيران الماضي الذي شهد سيطرة مسلحي تنظيم "داعش" على مناطق في محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار وديالى.

XS
SM
MD
LG