روابط للدخول

لجنة نيابية: صرف 250 تريليون دينار على مشاريع لم تنفذ


اكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب وجود نحو 9 الاف مشروع ضمن موازنات الاعوام 2009- 2013، انجز منها 500 مشروع فقط حتى الان، في حين تعاني المشاريع الاخرى من تعثر كبير، على الرغم من صرف 250 تريليون دينار لتمويلها.

وقالت عضوة اللجنة نورة البجاري "ان هذه المشاريع موزعة على عموم محافظات العراق، ومازال البحث مستمرا، للتحقق من المبالغ المصروفة ونسب الانجاز فيها"، موضحة "ان ما صرف خلال الاعوام الماضية على مشاريع غير منجزة، ارهق خزينة الدولة بشكل كبير".

الى ذلك اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، عبدالزهرة الهنداوي تعثر تنفيذ عدد من المشاريع المتفق على تنفيذها منذ العام 2009، نافيا "صرف مبالغ لمشاريع غير منجزة"، مضيفا ان "مجموع المشاريع الاستثمارية، وتنمية الاقاليم للأعوام 2009-2013، كان 5715 مشروعا، بكلفة بلغت 283 تريليون دينار".

من جانب اخر قال الخبير الاقتصادي مناف الصائغ "ان هذه المشاريع لو نفذت وفق ما خطط لها، وبناءا على المبالغ المصروفة منذ العام 2009، لكان الاقتصاد العراقي بحال افضل الان"، مشيرا الى"ان غياب التنسيق بين المؤسسات المركزية والمحافظات، فضلا عن تفشي الفساد المالي والاداري وضعف الجهات الرقابية والمنفذة لهذه المشاريع هي ابرز الاسباب التي ادت الى عدم انجازها".

يذكر ان العراق يسعى الى فرض سياسات تقشفية ضمن موازنة العام 2015، نتيجة لأنخفاض سعر النفط، وضعف الطلب العالمي عليه مادفع الحكومة الى تقليص بعض النفقات.

XS
SM
MD
LG