روابط للدخول

ميسانيون: زيادة الإنتاج النفطي الحدث الأبرز في 2014


حقل الحلفاية النفطي في ميسان

حقل الحلفاية النفطي في ميسان

يقول أكاديميون ومسؤولون حكوميون في محافظة ميسان ان ارتفاع الانتاج النفطي يمثل الانجاز الابرز في المحافظة خلال عام 2014 بعد ان تجاوز 350 الف برميل يومياً.

ويؤكد استاذ الاقتصاد في جامعة ميسان ايهاب الفيصل ان الموار المالية المتأتية من زيادة الانتاج النفطي، اذا ما تم تطبيق مشروع البترودولار، ستنعكس ايجاباً على واقع المحافظة، شريطة ان توجه نحو الاستغلال الامثل، حسب قوله.

ويذكر عضو مجلس محافظة ميسان محمد مجيد ان زيادة الانتاج النفطي جاءت نتيجة التنسيق المشترك بين الحكومة المحلية مع الشركات الاجنبية العاملة في حقول المحافظة، وان هذه الحكومة ماضيةنحو تحقيق زيادة في معدلات الانتاج النفطي في السنوات المقبلة، منتقداً عدم تطبيق مشروع البترودولار، واعرب عن أمله في ان تشهد الايام المقبلة تفعيل هذا المشروع لانعاش المحافظة.

من جهتهم، اشار مواطنون التقتهم اذاعة العراق الحر الى ان محافظة ميسان شهدت العديد من الاحداث خلال عام 2014 والتي تتباين في اهميتها لكنهم اعتبروا ان زيادة الانتاج النفطي تعد الحدث الابرز، متمنين في الوقت نفسه ان تتصاعد وتيرة الانتاج في العام المقبل واستثمار مبالغ البترودولار في مشاريع تخدم المواطن.

ويتوقع مسؤولون ان يصل الانتاج النفطي من حقول المحافظة الى مليون برميل في اليوم نهاية عام 2016 وتقوم شركتان صينيتان رئيستان هما بتروتشاينا وسينوك، إضافة الى شركات أخرى ثانوية متعاقدة معهما بعمليات تطوير في حقول ميسان الرئيسة.

XS
SM
MD
LG