روابط للدخول

2014: كوباني بين مأساة إنسانية ومقاومة "داعش"


كتلة من نار تتصاعد من قصف في كوباني

كتلة من نار تتصاعد من قصف في كوباني

يؤكد مواطنون ومسؤولون كُرد أن عام 2014 كان عاماً مأساوياً لكوباني (عين العرب) السورية الحدودية مع تركيا، لكنه العام الذي دخلت فيه مدينتهم القاموس العالمي بعد أن أصبحت رمزاً للصمود ومقاومة مسلحي تنظيم (داعش).

وقبل أن ينتهي عام 2014 تمكن مقاتلو وحدات حماية الشعب YPG، من إستعادة أجزاء واسعة من كوباني، وذلك بدعم من طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. ورغم إستمرار المعارك، يؤكد مسؤولون محليون وقادة أمنيون أن كوباني انتصرت على داعش لأنها صمدت ومازالت تقاوم منذ أكثر من ثلاثة اشهر ونصف.

معنويات مسلح"داعش" إنهارت وكوباني ستتحرر قريباً ... عصمت شيخ حسن

ويتوقع عصمت شيخ حسن وزير الدفاع في حكومة مقاطعة كوباني، أن تتحرر كوباني بالكامل من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قريباً، داعياً المجتمع الدولي الى دعم أهالي كوباني لأن نجاح (داعش) في (روزئافا) -الإسم الذي يُطلقه الكرد على المناطق الكردية في سوريا- يُشكل تهديداً وخطراً كبيراً على العالم. وقال شيخ حسن عبر مقابلة خاصة أجرتها معه إذاعة العراق الحر: "كوباني اليوم انتصرت وهذا نصر للشعب الكردي. في 2014 تردد اسم كوباني في العالم، للمقاومة التاريخية التي أبداها مقاتلو وحدات حماية الشعب YPG ووحدات حماية المرأة YPJ والان مرتزقة داعش يتراجعون وهذه الوحدات تتقدم يوماً بعد يوم، وتقوم بتنظيف المدينة من داعش حي حي شارع شارع بيت بيت. الحقيقة داعش تحارب الانسانية وتقتل الناس لذلك إذا ما أنتصرت في روزئافا سيكون ذلك خطراً كبيراً على العالم برمته وليس فقط على الشعب الكردي، هؤلاء ليسوا ضد الكورد فقط، بل هم ضد العالم كله وضد الإنسانية، ولذا نقول إنه يجب أن يقوم الجميع بدعم ومساعدة أهالي كوباني كي تطهر كوباني العالم من داعش".

ويضيف شيخ حسن أن معنويات مسلحي (داعش) الذين يصفهم بالمرتزقة، إنهارت بعد فشل محاولاتهم في السيطرة على كوباني بينما كانوا يحلمون بأداء صلاة عيد الاضحى داخل مدينة كوباني، مضيفاً القول إن "داعش تصله الأمدادات والتعزيزات باستمرار، وقبل ايام قليلة قاموا بهجمات شرسة على YPGو YPJ وأرسلوا سيارتين مفخختين وقام 10 من عناصر داعش بتفجير أنفسهم، نحو 600 مسلح هاجموا شرق كوباني. تصلهم قوات ومدافع هاون واسلحة ثقيلة، لهذا لا نستطيع تحديد موعد لتحرير المدينة بالكامل، لكن نقول إن شاء الله قريباً سننظف كوباني منهم، لأنهم خسروا مناطق واسعة وليس لديهم معنويات لمواصلة القتال، إلا أن كوباني ستظل محاصرة وتواجه خطر داعش، لذلك نناشد العالم فتح ممر كي تتمكن كوباني محاربة مرتزقة داعش وتدافع عن نفسها، ومن جهة أخرى ايصال الاسلحة لمقاتلي YPGو YPJ. نأمل أن يكون عام 2015 عام الانتصار للشعب الكردي وعام الحرية للشعوب والانتصار لكل من يواجه مرتزقة داعش وأعداء الإنسانية".

وأكد شيخ حسن أن المركز الثقافي وحي بوتان الغربي وحي بوتان الشرقي والكثير من الاحياء والمناطق باتت تحت سيطرة الاكراد، بينما يسيطر مسلحو داعش على مناطق في (كانيا كوردا)، ومشتانور.

وكانت الحكومة التركية التي رفضت مطلب الأكراد السوريين لفتح ممر بري حتى تستطيع كوباني الحصول على امدادات من مناطق كردية أخرى في شمال سوريا، سمحت بمرور مقاتلي من قوات البيشمركة الكردية العراقية إلى كوباني مدعومة بأسلحة شبه ثقيلة لدعم وحدات حماية الشعب YPGووحدات حماية المرأة YPJ.

ويشيد عصمت شيخ حسن وزير الدفاع في حكومة مقاطعة كوباني بدور قوات البيشمركة التي مازالت تساند المقاومين في كوباني، قائلا: "كانت خطوة مهمة إيجابية وضرورية مشاركة قوات البيشمركة في الدفاع عن كوباني، لأنها كانت المرة الأولى التي يقاتل فيها البيشمركة جنباً الى جنب مع القوات الكردية الأخرى لمحاربة داعش، وكان أمل االشعب الكردي أن تقاتل القوات الكردية معاً العدو المشترك. سعدنا جداً بذلك وهي خطوة نفتخر بها ككرد ورفعت من معنويات المقاتلين الكرد. والبيشمركة مازالوا يدعموننا هم وايضا الجيش السوري الحر وبركان الفرات، نحارب معاً من أجل سوريا المستقبل سوريا ديموقراطية سوريا المساواة نأمل أن يتحقق هذا الهدف في عام 2015، وبوجود قوات البيشمركة الى جانب مقاتلي YPGومقاتلات YPJ، نأمل أن يتم تشكيل جيش قومي وتصبح كوباني نموذج للشعب الكردي".

2014 كان عام الصمود و 2015 سيكون عام تحرير كوباني ... إدريس نعسان

من جهته أكد أدريس نعسان نائب مسؤول العلاقات الخارجية في مقاطعة كوباني، أن القوات المشتركة المدافعة عن كوباني بدأت بتطهير المناطق المحررة، وتوقع أن يتم تحرير المدينة بالكامل قريباً. وكشف نعسان لإذاعة العراق الحر عبر إتصال هاتفي من داخل كوباني، عن أن داعش قام بتنفيذ أكثر من 30 هجوماً إنتحارياً منذ بدء الهجوم على المدينة قبل نحو أربعة أشهر، مشيراً الى أن داعش بدأت تنهار على أبواب كوباني رغم استمرار وصول التعزيزات والإمدادات لها.

وفي حصيلة لأعداد القتلى من مسلحي داعش أعلنت وحدات حماية الشعب على موقعها الألكتروني مقتل 4964 من مقاتلي داعش، وقعت جثث 228 بيد وحدات YPG وتم اسر 11 مسلحاً.

كوباني هي المدينة الوحيدة التي وقفت بوجه داعش في 2014 ... مواطن

ولحق الدمار بمدينة كوباني التي تعيش أوضاعا إنسانية صعبة، وتعاني من شح في المواد الغذائية والطبية وغياب للكهرباء والمياه النظيفة، مع موجة البرد القارس، ورغم كل ذلك تسود في كوباني أجواء تفاؤل على ضوء الانتصارات التي تحققها وحدات حماية الشعب والخسائر التي تلحق بمسلحي داعش.

عام 2014 كان مأساوياً لاهالي كوباني ... معلمة

مواطنون في كوباني أعربوا عن أملهم بأن تتحرر مدينتهم من داعش، ويتم فك الحصار المفروض عليها من أكثر من عامين. ويقول المواطن ياسر عيسى (28 عاما) لإذاعة العراق الحر أن أهالي المدينة إستبشروا خيراً عندما تشكلت الإدارة الذاتية في مقاطعتهم، لكن هجمات داعش وقبلها جبهة النصرة، دمرت مدينتهم، التي تحولت الى رمز للمقاومة بوجه الإرهاب على حد تعبيره. أما المعلمة بيمان خليل فتقول إن كوباني صامدة بوجه الغزاة، و2014 كان عاماً مأساوياً لاهالي كوباني خاصة للأطفال معربة عن أملها أن تتحرر كوباني مع بدء العام الجديد 2015.

XS
SM
MD
LG