روابط للدخول

قرار بمنح دولارَين عن كل برميل نفط للمحافظات المُنتجة


يقول عضو في لجنة النفط والطاقة بمجلس النواب ان ارتفاع سعر برميل النفط سيضمن للمحافظات المنتجة استحقاقها من مشروع البترودولار. ويضيف النائب إبراهيم بحر العلوم في حديث لإذاعة العراق الحر إن موازنة عام 2015 خصصت مبلغ دولارَين للمحافظات المنتجة عن البرميل الواحد، مشيراً الى ان هذه الحصة ستزيد في حال ارتفاع اسعار النفط عالمياً.

من جهته أكد عضو اللجنة الآخر مازن المازني أن مبالغ البترودولار استحقاق شعبي، لافتاً الى ان الحكومة غير قادرة في الوقت الحالي على تسديد هذه المبالغ للمحافظات المنتجة.

الى ذلك تذكر عضوة لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية زيتون الدليمي أن على الحكومة الآن أن تعطي المحافظات حصصها المتمثلة بدولار واحد عن البرميل، وفي حالة تعافي الاقتصاد العراقي تكون هذه النسبة قابلة للزيادة.

وفي السياق نفسه تؤكد الخبيرة الاقتصادية ثريا الخزرجي أن الحديث الان عن ارتفاع اسعار النفط مبني على التوقعات والتنبؤات، داعية اللجان النيابية الى عدم قول مثل هذه التصريحات في هذا الوقت الحرج.

يذكر أن اللجنة المُشكلة لإعادة صياغة بعض فقرات الموازنة العامة لعام 2015 قررت منح دولارين من مستحقات مشروع البترودولار للمحافظات المُنتجة للنفط.

XS
SM
MD
LG