روابط للدخول

يستضيف غاليري الأورفلي في العاصمة الاردنية عمّان معرضاً للفنان التشكيلي العراقي سالم مذكور تحت عنوان "المعدان" يضم اكثر من 30 عملاً فنياً تناول فيها الفنان تفاصيل الحياة اليومية للناس البسطاء الذين يعيشون في منطقة الاهوار بجنوب العراق.

وقال الفنان مذكور انه لطاما اثاره الموروث الشعبي وتفاصيل الحياة اليومية لشرائح من المجتمع العراقي، ومنهم "المعدان" وطبيعة حياتهم التي وصفها بانها الاقرب الى السومريين.

وأشار مذكور الى انه اختار مفردة "المعدان" عنوانا لمعرضه ليثير المشاهد بمضامين لوحاته التي جسدت تراث اهل الاهوار وثقافتهم وعاداتهم وكيف حافظوا عليها عبر العصور رغم تطور الحياة، مبيناً ان معرضه الحالي يختلف عن معارضه السابقة التي جسدت معظمها الوجع العراقي في ظل الحروب والصراعات.

من جهتهم، وصف فنانون تشكيليون تجربة الفنان بالمهمة على مستوى التجارب الشبابية في المشهد التشكيلي العراقي والعربي المعاصر ذلك ان الفنان يمتلك موهبة وقدرة على التعامل مع المضمون الانساني للعمل الفني من خلال التقنية باستخدام الالوان الزيتية والمائية وصولاً الى اخراج لوحات معبرة عن حالة الجمال والعاطفة.

وقال الفنان التشكيلي اوميد عباس ان اكثر ما اثاره في المعرض هو عنوانه، فضلاً عن مضامين الاعمال الفنية التي جسدت باسلوب واقعي وجمعت بين الموروث والحداثة طبيعة الحياة "المعيدية".

وأشادت الفنانة التشكيلية كلثوم الزبيدي بالمعرض والعنوان الذي حمله، مبديةً اعجابها بالاعمال من ناحية الافكار والالوان الزيتية والمائية التي استخدمها الفنان في ابراز شخوص لوحاته التي قالت انها ظهرت بشكل جميل وراق ومشرق في مجمل الاعمال والتي اراد بها الفنان لفت نظر المتلقي للـ"معيدي" ابن الاهوار.

جدير بالذكر ان الفنان التشكيلي سالم مذكور من مواليد ميسان عام 1968، ويقيم منذ سنوات طويلة في دولة قطر، درس فن الرسم في كلية الفنون الجميلة ببغداد واقام لغاية الآن خمسة معارض شخصية داخل العراق وخارجه.

XS
SM
MD
LG