روابط للدخول

"هولير" الكردية: لاريجاني يلتقي بارزاني في اربيل ويؤكد ان ايران ستدعم الاقليم بقوة في حربه على داعش


نقلت صحيفة هوال عن دمهات عقيد المتحدث باسم قوات حماية الشعب الكوردي (هبه كه) نفيه ان يكون قضاء سنجار قد تحرر بالكامل، مؤكدا ان وحدات حماية الشعب والمقاتلين الايزيديين كانوا في طليعة القوة التي اقتحمت القضاء الى جانب قوات البيشمركه.

واشار دمهات عقيد الى ان عملية تحرير مركز القضاء تسير بشكل جيد، وانه من غير الممكن القول ان القضاء تحرر بالكامل ما لم يعد اهله اليه.

ونقلت الصحيفة عن شيخ داود كالو نائب قائد قوات حماية سنجار قوله ان خطأ عسكريا تسبب في تأخر تحرير القضاء بالكامل، مؤكدا ان القوات تسيطر على 40% من سنجار فقط.

وفي خبر اخر للصحيفة ان مشروعا لتحويل اقضية رانية وكويسنجق وسوران وزاخو الى محافظات قدم الى رئاسة برلمان اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن تلار لطيف عضوة اللجنة القانونية في البرلمان قولها ان قراءة اولى جرت للمشروع وان البرلمان ينتظر تقارير اللجنة المختصة، وشددت على ان كثرة المحافظات سيخلق مشاكل على صعيد دستور الاقليم وعلى الميزانية العامة، واوضحت ان الحكومة لم تخصص أي أموال لمحافظة حلبجة الحديثة التكوين ومن المنتظر التعامل مع حلبجه كمحافظة اعتبارا من عام 2015.

وقالت هوال ان رئيس الوزراء حيدرالعبادي سيقلص بنسبة 80% عدد مستشاري الحكومة في خطوة ترمي الى تقليل حجم العجز في الموازنة العامة.

واشارت الصحيفة الى ان هناك نحو 3000 مستشار في مؤسسات الحكومة المختلفة وان معظم هؤلاء المستشارين يتقاضون رواتب دون عمل يذكر في هذه المؤسسات.

صحيفة هولير الالكترونية كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني بحث مع محافظ نينوى اثيل النجيفي مسالة تحرير مدينة الموصل.

واضافت الصحيفة ان النجيفي اكد خلال لقائه مع بارزاني الذي جرى في محافظة دهوك ان تحرير سنجار وضواحيها قد غير من معادلة الوضع في المنطقة، ورفع من معنويات اهالي الموصل وزار من امكانية تحرير المدينة من سيطرة داعش .

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني زار السليمانية الجمعة والتقى عددا من المسؤولين فيها، ثم توجه الى اربيل والتقى برئيس برلمان الاقليم وبرئيس الحكومة.

واشارت الصحيفة الى ان لاريجاني التقى ايضا مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني في اربيل. وان بارزاني اكد ان هذه الزيارة تعتبر بداية لمرحلة جديدة في العلاقات بين اقليم كردستان وايران، فيما اكد لاريجاني ان بلاده ستدعم الاقليم بقوة في حربه على داعش.

XS
SM
MD
LG