روابط للدخول

اقبال النساء في الديوانية على شراء اجهزة رياضية الرشاقة واللياقة


احدى صالات ممارسة تمارين الرشاقة في السليمانية(من الارشيف)

احدى صالات ممارسة تمارين الرشاقة في السليمانية(من الارشيف)

يستضيف المشهد الرياضي هذا الاسبوع شيخ الرواد الرياضيين اسماعيل مهدي (ابو حقي) البالغ من العمر 90 عاما ليحدثنا عن مسيرته الرياضية واهمال الدولة له، كما سنسلط الضوء على اقبال النساء في القادسية على الاجهزة الرياضية من اجل الرشاقة. ونختتم المشهد باخبار الرياضة العربية والدولية لكننا نبدأ المشهد كالمعتاد بهذه الباقة من الاخبار المحلية.

-اعلن الاتحاد المركزي للاثقال مشاركته في بطولة اسيا لفئتي الشباب والناشئين ولكلا الجنسين التي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة للمدة من 1 ولغاية 7 من شهر كانون الثاني المقبل. حيث سيشارك العراق بمنتخب يتألف من تسعة لاعبين لفئتي الشباب والناشئين وسبع لاعبات لكلا الفئتين ايضا..

-اكد قائد المنتخب العراقي بكرة القدم يونس محمود، بان "المنتخب العراقي سيدخل البطولة وعينه على اللقب الذي احرزه في عام 2007، رغم كل الصعوبات التي يواجهها"، مشيراً الى ان "الفريق في عام 2007 لم يكن بالجاهزية المطلوبة لكنه حقق اللقب وقدم اداءً رائعاً". مؤكداً ان "الكثير من اللاعبين لم يشاركوا في بطولة سابقة لامم اسيا باستثناء عدد قليل، ما يجعلهم امام اختبار حقيقي".

-اصدر الاتحاد المركزي لكرة القدم بيانا رسميا اشاد فيه بخطوة الاتحاد الدولي للعبة -فيفا- بارسال لجانه الى البصرة واربيل للاطلاع على الملاعب تمهيدا لرفع الحظر على الملاعب.
واضاف البيان ان “الاتحاد العراقي لكرة القدم يرحب بهذا القرار الذي يستند الى مبادئ الفيفا في تطوير كرة القدم ويعبر عن استعادة العراق لحقوق مشروعة ويفتح الطريق امام كرة القدم في العراق لاستعادة الوضع الطبيعي لها ضمن اسرة الفيفا وبما يلبي طموحات الجماهير العراقية.

ضوء على قضية

نلتقي هذه الاسبوع بشيخ الرياضيين الرواد اسماعيل مهدي الملقب بـ (ابو حقي)، الذي حدثنا عن مسيرته الرياضية التي امتدت لعقود قضاها نجما لامعا في كرة القدم والسلة والطائرة، فاطلق عليه الرياضي الشمولي كونه كان يمثل منتخبات تلك الالعاب هذا فضلا على ممارسته لرياضات اخرى كالعاب القوى والمصارعة وكرة الطاولة.

اسماعيل مهدي من مواليد 1924 اي يبلغ من العمر 90 عاما ، كان حامي هدف الحرس الملكي والمنتخب العسكري ومنتخب العراق بكرة القدم منذ الاربعينيات وحتى اواسط الخمسينيات، عاصر نجوما كرويين عدة ابرزهم جمولي وعمو بابا وناصر جكو وتوما عبد الاحد وغيرهم.

كان كابتن منتخب كرة الطائرة لسنوات، واختير افضل لاعب بكرة الطائرة للاعوام من 1954-1956، مثل المنتخب الوطني للسلة وبطل الجيش في القفز العالي للسنوات 1946-1948. وعين مديرا لدار الرياضيين في اللجنة الاولمبية الوطنية من عام 1979-1983، وخبيرا في المجلس الرياضي للجنة الاولمبية ، وحصل على الوسام الاولمبي سنة 2002. يحتفظ بجواز سفر عمره 65 عاما، يتضمن مشاركاته الرياضية العديدة الى خارج العراق.

يقول ابو حقي بان بداياته الرياضية في الثلاثينيات عندما كان طالبا في المرحلة الابتدائية في مدينته العمارة، تحدث عن نظام الدوري الكروي –آنذاك- وكيف ساعد في بروز اللاعبين الكبيرين الراحلين عمو باباالذي جاء من مدينة الحبانية الى العاصمة بغداد وجمولي.

وتحدث شيخ الرواد الرياضيين اسماعيل مهدي عن صولاته عندما كان لاعبا شموليا يمارس ثلاثة العاب بشكل رسمي في منتخباتها، فضلا على ممارسته للاعاب اخرى. اما اكبر جائزة حصل فكانت من الوصي عبد الاله وقيمتها خمسة دنانير، ورغم ان المبلغ كبير لكنه غير كاف لشراء بيت، فعاش في منزل لزوجته التي كانت رياضية ايضا. وتحدث بالم عن اهمال الدولة والمؤسسات الرياضية له حيث عدّ نفسه من المغبونين.

كل اصدقاء اسماعيل مهدي المقربين غادروا الحياة ولم يتبق الا القليل من يسأل عنه بين حين وآخر، اما الجيل الحالي من الرياضيين فلا يسأل عليه او يتواصل معه اطلاقا.
من المحافظات

في تقرير من محافظة القادسية يتحدث مراسلنا هناك احمد الصباغ عن اقبال النساء على شراء الاجهزة الرياضية التي تساعدهن على الرشاقة واللياقة، وقد شكا عدد من النساء من انعدام القاعات الرياضية المتخصصة للنساء في المحافظة لممارسة الرياضة ما دفعهن الى شراء الاجهزة الرياضية وممارسة الرياضة في البيت وسط ترحيب من العائلة.

اخبار عربية ودولية

-قرّر اتّحاد كرة القدم المصري التعاقد مع مدرّب أجنبي لقيادة المنتخب الأوّل خلفاً لشوقي غريب الذي تمّ إنهاء التعاقد معه عقب إخفاق المنتخب في التأهّل لكأس أمم إفريقيا 2015 بغينيا الإستوائية.

-نجحت إدارة النادي الأهلي السعودي لكرة القدم في تمديد عقد مهاجمها السوري عمر السومة حتى عام 2018. وتأتي هذه الخطوة من الإدارة الاهلاوية بهدف المحافظة على اللاعب الذي بدأت الأنظار تتجه صوبه خصوصا في ظل المستويات الكبيرة التي يقدمها مع الفريق وتصدره قائمة الهدافين برصيد 15 هدفا.

اختير البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريـال مدريد الإسباني، كأفضل لاعب خلال 2014 في استطلاع للرأي أجرته صحيفة «الجارديان» البريطانية. وبين الاستطلاع، الذي ضم 73 خبيرا في عالم الساحرة المستديرة أن كريستيانو هو أفضل لاعب في العالم لهذا العام، متصدرا قائمة ضمت مائة لاعب كرة قدم من جميع أنحاء العالم. وتصدر كريستيانو القائمة متقدما على الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم برشلونة، منافسه اللدود خلال الأعوام الأخيرة على نيل مكانة أفضل لاعب في العالم، علما بأن ميسي كان قد تصدر هذا الاستطلاع العام الماضي. وحل مانويل نوير، حارس بايرن ميونخ الألماني، ثالثا في الاستطلاع.

-ذكرت تقارير صحفية أن مانشستر يونايتد الإنجليزي مستعد لدفع أكثر من 150 مليون يورو، مقابل الحصول على خدمات الويلزي غاريث بيل جناح ريال مدريد، بينما يقدر الفريق الإسباني قيمة لاعبه بمليار يورو. وأشارت الصحيفة إلى أن الهولندي لويس فان غال المدير الفني لمانشستر يونايتد، طالب بالحصول على خدمات بيل في إطار مساعيه لتدعيم صفوف فريقه بلاعبين جدد. يذكر أن غاريث بيل (25 عاماً)، انضم إلى صفوف ريال مدريد في العام 2013، قادماً من توتنهام الإنجليزي مقابل صفقة ضخمة بلغت قيمتها أكثر من 91 مليون يورو.

XS
SM
MD
LG