روابط للدخول

مسيحيو البصرة يحتفلون بعيد الميلاد المجيد


قداس في كنيسة القديسة تيريزا بالبصرة (من الارشيف)

قداس في كنيسة القديسة تيريزا بالبصرة (من الارشيف)

احتفل مسيحيو البصرة بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية وسط دعوات لاحلال السلام في ربوع العراق، وعودة جميع النازحين والمهجّرين الى ديارهم.

ودعا المدبر ألبطريكي لأسقفية البصرة وجنوب العراق الخور اسقف عماد عزيز البنا الى ضرورة الاتجاه نحو العمل والبناء، وتعزيز ثقافة السلام، وحوار الحضارات، وقبول الاخر، مشيرا الى الالتزام بمضامين انشودة اطلقت عند ميلاد السيد المسيح قبل 2014 عاماً تقول: المجد لله في العلى وعلى الارض السلام وفي الناس المسرة وعليه يجب البحث عن سبل تحقيق السلام في المجتمع وهي دعوة الديانات السماوية والوضعية ايضا.

الى ذلك قال النائب الاول لمحافظ البصرة محمد طاهر التميمي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان حضور ابناء الطوائف في البصرة احتفالية عيد الميلاد المجيد تؤكد على وحدة ابناء المحافظة مبينا ان الحكومة المحلية تبدي اهتماما بابناء الطائفة المسيحية.

من جهة اخرى اكد عدد من البصريين مسلمين ومسيحيين على ان عيد الميلاد هو فرصة للتاكيد على الاخوة بين ابناء المحافظة وتمنوا عودة جميع البصريين الذين هاجروا من المحافظة خلال الاعوام الماضية الى مساكنهم.

يذكر ان في محافظة البصرة 9 كنائس للكلدان والسريان الكاثوليك وللارمن الارثوذكس والآشوريين واللاتين واغلبها شبه مهجورة ومنها ما هو مهدد بالانهيار بسبب هجرة الكثيرين من ابناء الطائفة ولا توجد احصائية رسمية باعداد المسيحيين الذين هاجروا من المحافظة.

XS
SM
MD
LG